الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية فكر وأدب وثقافة وزير الثقافة : توجه لتوظيف عدد من خريجي الاعلام في وزارة التربية والتعليم

وزير الثقافة : توجه لتوظيف عدد من خريجي الاعلام في وزارة التربية والتعليم

998

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

قال وزير الثقافة، باسم الطويسي، إن الخطة الوطنية للتربية الإعلامية والمعلوماتية تتضمن بناء قدرات 3 آلاف معلم، وذلك في مسعى لإدماج مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في المناهج الأردنية.

وأضاف لبرنامج جلسة علنية الذي يبث على قناة المملكة، الثلاثاء، أن عمر الخطة 4 سنوات، "قسمت إلى 4 مجالات أساسية لتحقيق الهدف الاستراتيجي الوطني الذي يذهب نحو إثراء الثقة العامة بالمجتمع الأردني ... من خلال دعوة الأردنيين للتعامل الرشيد مع الإعلام ومصادره".

"وزارة الثقافة التي تقود الجهد الوطني للخطة تتعاون مع عدة وزارات وجامعات ومؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ الخطة"، وفق الطويسي.

وأشار إلى أنه "لن يكون هنالك كتب خاصة بالتربية الإعلامية بل بإدماج المفاهيم في عدد المواد التي تدرس".

الطويسي قال إن "الخطة ستركز على الأنشطة الطلابية من خلال إنشاء أندية التربية الإعلامية في المدارس".

"سيتم العمل مع المعلمين على تطوير أنشطة خاصة بالتربية الإعلامية والتفكير النقدي"، بحسب الطويسي، الذي قال: "سيتم العمل على تحسين أداء الإذاعية المدرسية حتى تكون أداة مستدامه داخل المدراس".

"التربية الإعلامية هي كافة المهارات التي تقصد ترشيد التعامل مع أدوات إنتاج المعلومات"، وفق الطويسي الذي أشار إلى أن "التحولات التي شهدها العالم قلبت العملية الاتصالية التقليدية من عمودية إلى دائرية".

وأوضح أن "التحولات العالمية في مجال التكنولوجيا الرقمية والاتصال كان الدافع في تبني خطة وطنية للإعلام. هذه التحولات كان لها انعكاسات سلبية وإيجابية على المجتمعات".

وذكر أن "أكثر من 90 دولة في العالم أدخلت مفهوم التربية الإعلامية والمعلوماتية إلى نظمها التعليمية".

ولفت الطويسي إلى أن "المعركة الحقيقة للمجتمعات هي تقليل أضرار وسائل الإعلام في الوعي وتحصين المجتمع. والتربية الإعلامية والمعلوماتية ليست مشروع حماية فقط وإنما منهج لتمكين المجتمع".

"التربية الإعلامية والمعلوماتية بالمفهوم الحديث تتيح فرص هائلة أمام الشباب. وسيتم التعاون مع وزارة الشباب لبناء قدرات نحو 30 ألف شاب خلال الـ 4 سنوات القادمة"، بحسب الطويسي.

وتحدث عن تعاون مع الجامعات الأردنية لطرح مساق متخصص في التربية الإعلامية، وقال: "سنعمل على إنشاء أندية طلابية في الجامعات التي ستدخل ضمن هذه الخطة، ودعم إنشاء برنامج للدراسات العليا في تخصص التربية الإعلامية".

والخطة الوطنية "تتضمن برنامج منح صغيرة لمن يقدم أفكار مبتكرة لنشر التربية الإعلامية"، وفق الطويسي.

وقال إن "تنفيذ الخطة الوطنية للتربية الإعلامية سيفتح آفاقا واسعة لخريجي الإعلام. وقد يفتح الباب أمام وزارة التربية والتعليم بتوظيف عدد من خريجي الإعلام".

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا