الخميس ,7 يوليو, 2022 م
الرئيسية فكر وأدب وثقافة الكاتب المسرحي والأديب والشاعر الاردني- الفلسطيني الاستاذ جبريل الشيخ في ذمة الله

الكاتب المسرحي والأديب والشاعر الاردني- الفلسطيني الاستاذ جبريل الشيخ في ذمة الله

260

البلقاء اليوم - وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُّؤَجَّلًا ۗ وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا ۚ وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ (145)
تسليما وايمانا بقضاء الله وقدره، انتقل الى رحمة الله تعالى صباح اليوم في الاردن القامة الأدبية الكبيرة الكاتب المسرحي الشاعر الاستاذ جبريل الشيخ عن عمر يناهز ٧٢ عامًا وسيشيع جثمانه الطاهرة يوم غد الجمعة بعد صلاة الظهر في مسجد المقابر الاسلامية في سحاب، وسيعلن لاحقا عن تفاصيل العزاء.
سائلين المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جنانه ويلهم اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.
يشار الى ان الفقيد يعد من أهم كتاب المسرح في الأردن ودرس الطب البشري/ في جامعة كالروفا دولة التشيك 1976 م. بعد ان درس في كلية بير زيت / آداب 1970م وهو عضو في رابطة الكتاب الأردنيين ومن ابرز أعماله مؤلف فيلم سيدي رباح، اخراج الاستاذ موفق الصلاح ومازن عجاوي وتمثيل محمود ابو غريب ومحمد للقباني وريم سعادة وله العديد من المسرحيات من ابرزها:
- مسرحية تغريبة "زريف الطول” إخراج: الأستاذ هاني صنوبر لصالح المركز الثقافي الملكي/ عمان.
ـ “شجرة الحكمة” تأليف وإخراج في مهرجان جرش 1987.
ـ ” جبل السحاب” إخراج الأستاذ نعيم حدادين وقدمت في مهرجان جرش 1988.
ـ “قحطان والبعير” إخراج: الأستاذ عمر العلي، قدمت في دولة الإمارات العربية إضافة إلى الأردن .
ـ ” انسجام” إخراج: الأستاذ حسين طبيشات، وحازت على الجائزة الأولى.
ـ “البغل” أخرجها: الأستاذ محمد غباشي وقدمت في مهرجان جرش 1996 وأخرجها للمسرح مرة أخرى الأستاذ زيد خليل مصطفى لصالح وزارة الثقافة الأردنية وحازت على جائزة أفضل نص مسرحي.
ـ “المهرة والربابة” ترجمت إلى اللغة الإنجليزية أنتجها مركز كيندي للفنون بواشنطن بالتعاون مع مؤسسة نور الحسين في الأردن وقدمت المسرحية في خمس ولايات أمريكية وعرضت في المدارس الأمريكية
- وهناك العديد من مسرحيات أخرى تبلغ حوالي أربعين مسرحية وله المئات من القصائد الشعرية والمؤلف الأخرى.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا