الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية توقيع اتفاقية تنفيذ " المرحلة الثانية " من مشروع تطوير وسط مدينة السلط شاهدوا الصور

توقيع اتفاقية تنفيذ " المرحلة الثانية " من مشروع تطوير وسط مدينة السلط شاهدوا الصور

3655

البلقاء اليوم -

صحيفة البلقاء اليوم الالكترونية معاذ عصفور

وقع رئيس اللجنة التوجيهية العليا لمشروع تطوير وسط مدينة السلط  العين مروان الحمود و شركة مسنات للهندسة و التعهدات اتفاقية تنفيذ " المرحلة الثانية " من المشروع و التي تتضمن اعمال انشاء و صيانة و اعادة تطوير وسط مدينة السلط – تاهيل منطقة عقبة بن نافع و بكلفة ( 7,205,0922 ) مليون دينار .

و قال رئيس اللجنة اللجنة التنفيذية للمشروع رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان « ان الدراسات الأولية لمشروع تطوير وسط مدينة السلط ومناطقها بدأت في منتصف بدات منذ عام 2004 بإيعاز من جلالة سيد البلاد الملك عبدالله الثاني بضرورة إعداد دراسات وخطط ترمي للحفاظ على الموروث الحضري في مدينة السلط وتعيد للسلط تألقها وبهاءها، وتعمل على منفعة أبناء المدينة بإستغلال الخصائص الطبيعية والجغرافية لمناطق المدينة، وترسم خطوطاً لنمو المدينة وامتدادها، وتم تشكيل لجنة ملكية لهذه الغاية أخذت بعين الاعتبار المنفعة العظمى للمواطن الذي تم اعتباره الهدف الأساسي من هذا المشروع.

و اضاف « ان المرحلة الثانية من مشروع تطوير وسط مدينة السلط " عقبة بن نافع و المناطق المحيطة بها "  المشمولة بالمشروع تقدر مساحتها بـ 15 دونما تمهيدا لتوفير العديد من الفعاليات والخصائص الحضرية في وسط المدينة مثل الساحات والمدرجات الخارجية ومواقف السيارات والمحلات التجارية السياحية  .

وبين الخشمان، ان الاهداف التنموية الاساسية للمشروع من الناحية الحضرية ستتضمن استعادة الوسط التاريخي لوظيفته المركزية ولدوره كمكان جذب ووصل بين مختلف اجزاء المدينة من خلال تحسين نسيجه الحضري وامكنته العامة لابراز الطابع التراثي والعمراني للمدينة اضافة الى تأهيل منطقة وسط المدينة القديم للنشاطات السياحية مع المحافظة على الطابع المميز.

ومن الجانب الاجتماعي يسعى المشروع، كما أوضح الخشمان، الى تقوية التماسك الاجتماعي وتطوير الحياه الاجتماعية والتفاعل بين الفئات المختلفة من خلال توفير امكنة عامة لائقة تناسب الجميع وصيانة الذاكرة الجماعية عبر الحفاظ على التراث العمراني بابعاده التاريخية والثقافية والرمزية، لافتا الى ان المشروع سيسعى من خلال الجانب الاقتصادي الى تحويل الوسط التراثي لمدينة السلط الى مقصد سياحي متميز ونابض بالحياة من خلال إضافة منتج سياحي أردني جديد مكمل للتجربة السياحية وخلق فرص إستثمارية متنوعة وضمان تشغيلها وديمومتها بالاضافة الى إيجاد منافذ تسويقية للحرف والصناعات الوطنية التقليدية.

واشار الخشمان، الى ان عناصر المشروع تضمنت محاور حركة المشاة والمركبات بناء على دراسة محيط المنطقة ودراسات مرورية التي تم إعدادها لتوفير البديل المناسب وتوفير مواقف للمركبات، وتم استغلال ما تحت المنسوب الحالي للأرض لهذه الغاية حيث تم توفير ما يقارب 150 موقفا للمركبات.

واضاف الخشمان « ان المشروع سيشتمل على فضاءات حضرية لتوفير مساحات من المنطقة «فضاءات مفتوحة»، بهدف النشاطات الاجتماعية متعددة الأغراض بحيث يمكن استخدامها لأغراض المهرجانات والمجموعات السياحية ومواقع تجارية تتم من خلالها توفير الخدمات التجارية اللازمة للمنطقة مع ضرورة مراعاة الأغراض السياحية والخدمات اللازمة للمجتمع المحلي، وتقديم البدائل الممكنة لإعادة تشغيل أصحاب المحلات التجارية التي سيتم استغلال موقعها نتيجة لإعادة تأهيل المنطقة.

واشار الخشمان، الى ان المشروع سيشتمل على اقامة منشآت اجتماعية في تصميم كافة عناصره تهدف بمجملها الى احياء التراث الثقافي من خلال وجود عناصر تعيد إلى ذاكرة أبناء المدينة بعضا من ذلك التراث سواء من خلال إنشاء أسواق تراثية صغيرة أو وجود معارض دائمة ومؤقتة في المشروع.

و اوضح الخشمان، ان مراحل تنفيذ المشروع ستتضمن إعادة تأهيل كافة خدمات البنى التحتية في المنطقة المقترحة (كهرباء، هاتف ، مياه ، صرف صحي ، تصريف مياه الأمطار ، وأية خدمات أخرى ) بحيث تكون كافة البنى التحتية تحت منسوب الأرض وبطاقه استيعابية تلبي احتياجات المشروع والمنطقة المتأثرة بإعادة تأهيل الموقع.

و حضر توقيع الاتفاقية اعضاء اللجنة التوجيهية العليا كل من الوزيرين السابقين غالب الزعبي و ماهر ابو السمن  و محافظ البلقاء صالح الشوشان و امين عام وزارة الاشغال العامه و الاسكان المهندس انمار الخصاونة و مديرة وحدة تطوير المشاريع المهندسة لينا ابو سليم .

DSC_0015 DSC_0019 DSC_0032 DSC_0043 DSC_0058 DSC_0179 DSC_0179 DSC_0178    




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

٤٠٪ تراجع الطلب على الألبسة منذ بدء شهر رمضان

#البلقاء #اليوم #السلط تراجع الطلب على الالبسة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا