الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار المدارس جرادات: 10 فروع للتعليم المهني خلال عامين

جرادات: 10 فروع للتعليم المهني خلال عامين

285

البلقاء اليوم - كشف مدير إدارة التعليم المهني والإنتاج في وزارة التربية والتعليم المهندس لواء الدين جرادات، عن أن هناك تغييرات جذرية وجوهرية ستطرأ على التعليم المهني في العام الدراسي المقبل، وفق خطة التطوير المهني التي أقرت رسميا من قبل مجلس التربية والتعليم الأسبوع الماضي، لا سيما وأن نسبة الالتحاق بالتعليم المهني للعام الحالي تقدر بــ12 % من مجموع الطلاب الملتحقين بالتعليم الثانوي، وهي نسبة متواضعة.

وقال جرادات، إن سنوات التعليم المهني ستصبح 3 بدلا من سنتين، فيما سترتفع عدد الفروع المهنية في العامين الدراسيين المقبلين لتصبح 10 فروع بواقع 6 فروع للعام الدراسي المقبل، و4 فروع أخرى إضافية في العام الدراسي الذي يليه 2024/ 2025.

وأضاف أن الخطة الجديدة سيتم تطبيقها مطلع العام الدراسي المقبل على طلبة الصف العاشر انذاك، مبينا أن ساعات التدريب العملي سترتفع وفق الخطة الجديدة لتصبح 480 ساعة للعام الدراسي، بواقع 20 حصة للتدريب العملي مقارنة بـ 12 حصة في الخطة القديمة.

وأشار إلى أن الطالب عند إنهائه الصف الثاني عشر سيحصل على شهادتين، الأولى شهادة تثبت إنهاءه مرحلة الثانوية العامة الوطنية، والثانية شهادة معتمدة من شركة بيرسون، وبالمستوى الثالث حسب نظام المؤهلات الأوروبي.
وأكد أن إدارة التعليم المهني ما تزال تضع اللمسات الأخيرة مع الجهات المختصة على التفاصيل المتعلقة بعدد المباحث النظرية والمباحث العملية التي ستتم دراستها في كل سنة دراسية.
وأوضح أن هناك 14 حصة نظرية سيدرسها الطالب وفق الخطة الجديدة ستخصص للمباحث المشتركة، بالإضافة إلى 20 حصة عملية تخصصية.

وشدد على أن خطة تطوير التعليم المهني تركز بشكل أساسي على المهارات والكفايات المطلوبة للتخصص ولسوق العمل، مشيرا إلى أن الطالب لن يتخرج من التعليم المهني إلا بعد امتلاك الحد الأدنى للمهارات المطلوبة للتخصص الذي يلتحق به.

ونوه جرادات بأن هناك مناهج دراسية جديدة لمختلف التخصصات المهنية ستقدمها شركة بيرسون البريطانية وسيتم تكييفها ومواءمتها لسوق العمل الأردني، وستكون بصورة الكترونية وورقية، مؤكدا أنه سيتم تدريب كافة المعلمين من جميع التخصصات المهنية على المناهج الجديدة وآليات التقييم اعتبارا من حزيران (يونيو) المقبل ولمدة شهرين.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بدء التسجيل إلكترونيا بمعاهد التدريب المهني الأحد

#البلقاء #اليوم #السلط أعلنت #مؤسسة #التدريب...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا