الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية اضرار بالغة بــ(3) الآف دونم مزروعة بالبطيخ و الشمام والبندورة في وادي عربة

اضرار بالغة بــ(3) الآف دونم مزروعة بالبطيخ و الشمام والبندورة في وادي عربة

769

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
ساهمت العاصفة المطرية التي ضربت محافظة العقبة في الحاق اضرار بالغة فيما يزيد عن 3 الآف دونم زراعي مزروعة بالبطيخ و الشمام والبندوره بمنطقة وادي عربة والحاق خسائر مادية كبيرة للمزارعين في المنطقة .

وفي التفاصيل أكد رئيس جمعية وادي عربة الزراعية عوض السعيدين ان حوالي 1500دونم زراعي من اصل 5 الاف دونم (مزروعه بأشتال البندورة والبطيخ و الشمام ) في مناطق (القريقرة و فينان و الريشة ) تعرضت الى اضرار جسيمة و بنسبة 60% في حين تعرض 50 دونم لنسب اضرار تتجاوز 80% في منطقة وادي عربة الزراعية جراء الاحوال الجوية الاخيرة مشيراً الى المعاناة التي طالت كافة المزارعين في المنطقة .

ودعا السعيدين الجهات المعنية بالقطاع الزراعي تقديم كافة اشكال الدعم والمساعدة للمزارعين المتضررين في المنطقة خاصة وان الزراعة تشكل المصدر الاساسي للدخل لما يقارب 1500 اسرة في وادي عربة والتي تعاني الأمرين من تفاقم ظاهرتي الفقر والبطالة .

بدوره اكد المزارع دخيل الله السعيدين ان الاحوال الجوية الاخيرة ساهمت بالحاق اضرار بالغة في المحاصيل الزراعية في منطقة وادي عربة لاسيما اشتال البندورة والبطيخ والشمام ، منوها في الوقت ذاته الى ان اكثر المناطق المتضررة هي منطقة بئر مذكور التي تعرضت المزارع فيها الى انجرافات واضرار طالت 640 دونم زراعي بنسبة تزيد عن 95% ، الامر الذي ترتب عليه خسائر مادية كبيرة لمزارعي المنطقة والتي زادت عن الآف الدنانير مطالباً وزارة الزراعة بتشكيل لجنة للكشف على المحاصيل الزراعية في المنطقة لتقدير حجم الخسائر التي تكبدها المزارعين و العمل على صرف تعويضات لهم للمساهمة في تخفيف الاضرار المادية التي تعرضوا لها .

الى ذلك ناشد مزارعو وادي عربة ورؤوساء واعضاء الجمعيات الزراعية اصحاب القرار في وزارة الزراعة والمؤسسات الداعمة والخدمية للاسراع في تفقد الواقع الزراعي في منطقة وادي عربة وتقديم يد العون والمساعده لمئات العائلات التي اصابها الضرر مع بدء الموسم الزراعي الصيفي لا سيما اشتال البندورة والبطيخ والتي تمثل العمود الفقري للزراعة الصيفية في منطقة وادي عربة مؤكدين في الوقت ذاته ان ظروفهم الاقتصادية والمادية لا تساعدهم اطلاقاً على تجاوز الضرر الكبير الذي لحق بمزارعهم ومصالحهم الزراعية جراء الخسائر المتلاحقة نتيجة انخفاض الاسعار في الاسواق المركزية

من جانبه اكد مدير زراعة محافظة العقبة م. جمال العوران ان مديرية الزراعة ستقوم بتشكيل لجان للكشف عن المزارع المتضررة جراء الاحوال الجوية الاخيرة و تقدير حجم الخسائر التي لحقت بالمزروعات في منطقة وادي عربة.

مؤكدا ان حجم الاضرار و نوعيتها سيتم تصنيفه خلال الايام المقبلة .. منوها الى ان ابرز المناطق المتضررة في وادي عربة هي مشروع بئر مذكور و الينابيع ومشروع فيدان

ومن الجدير بالذكر ان منطقة وادي عربة تشهد نشاطاً زراعياً ملفتاً لاسيما من قبل الجمعيات الزراعية التعاونية و بعض المشاريع الزراعية العملاقة .




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

٤٠٪ تراجع الطلب على الألبسة منذ بدء شهر رمضان

#البلقاء #اليوم #السلط تراجع الطلب على الالبسة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا