السبت ,20 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار الجامعات الطویسي: لا تغییر على قائمة القبول التنافسي الموحد

الطویسي: لا تغییر على قائمة القبول التنافسي الموحد

916

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي انه لا تغيير على فئات القبول ضمن قائمة القبول الموحد، باستثناء ان الوحدة ستلتزم بالاعداد التي سينسب بها مجالس امناء الجامعات، وفقا لما نص عليه قانونا الجامعات والتعليم العالي لسنة 2018
.وقال الطويسي ان مجالس الامناء ستنسب باعداد المقاعد المتاح القبول فيها، وان مجلس التعليم العالي سيعمل على تخصيص المقاعد وفقا لما تنص عليه اسس القبول، بعد الاستئناس برأي هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي فيما يتعلق بالطاقة الاستيعابية. في حين ان صلاحية مجالس الامناء فيما يتعلق بالقبول ستتضمن، تحديد المقاعد
والتخصصات التي يكون القبول فيها مباشرة من خلال الجامعة مثل تخصصات الفنون وهندسة العمارة والطب البيطري، بالاضافة الى النسب المتعلقة بنباء العاملين، ابناء العاملين من جامعات لا يوجد فيها تخصصات طيية، بالاضافة الى القبول الدولي والموازي.
واشار الوزير الى أن مجلس التعليم العالي ناقش في جلسته الماضية موضوع القبول، موضحا ان الجلسة القادمة المتوقعة الخميس المقبل ان يستكمل هذا الموضوع.
وعلى صعيد متصل، نسبت جامعات بأعداد الطلبة الذين سيقبلون فيها على الدورةالصيفية المقبلة، باستثناء خمس جامعات،
وفيما يتعلق بالتخصصات التي سيقبل فيها الطلبة حسب نوع الفرع، فإنها ستكون على قبول الصيفية المقبلة 2018-2019 ،كما هي دون تغيير، وان ما اقره مجلس التعليم العالي مؤخرا فيما يتعلق بقبول مسارات الطلبة سيطبق اعتبارا من عام القبول 2019-2020 وللمسار المهني الشامل اعتبارا من 2020-2021.
وكان مجلس التعليم العالي أقر في جلسته الاخيرة، التخصصات الجامعية المسموح للطالب التقدُّم لها في العام الجامعي (2020/2019 (وفقاً لخطة تطوير امتحان الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم.
وبحسب القرار يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة -لفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات وفق المسار الذي تم دراسته في الثانوية العامة، بحيث يتقدم المسار الطبي والصحي لجميع التخصصات.
اما المسار الهندسي يتقدم لجميع التخصصات ما عدا كليات وتخصصات: الطب، طب الاسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة، العلوم الطبية المساندة، علوم التأهيل، التمريض. اما مسار العلوم البحتة، يتقدم لجميع التخصصات باستثناء كليات وتخصصات: الطب،
طب الاسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة، العلوم الطبية المساندة، علوم التأهيل، التمريض، الهندسة.
ويسمح لطلبة الفرع الأدبي التقدم للقبول في الجامعات في تخصصات وكليات: الآداب، اللغات، الصحافة والاعلام، الشريعة، الحقوق، العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.
وحدد تخصصات والكليات المسموح لطلبة مسار التعليم الثانوي الشامل المهني/1)جامعات) التقدم لها اعتبارا من العام الجامعي 2019-2020 .إذ سمح للفرع الصناعي التقدم للقبول في الجامعات في كليات و تخصصات الهندسة، العلوم، الزراعة،
علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون ، تخصص نظم المعلومات الإدارية. اما الزراعي: الزراعة، العلوم، الطب البيطري، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الموارد الطبيعية والبيئية، الفنون ، تخصص نظم المعلومات الإدارية.
اما الفندقي والسياحي: العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.
اما الاقتصاد المنزلي: العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.
اما التخصصات والكليات المسموح بها لهذا المسار (مسار التعليم الثانوي الشامل المهني/1)جامعات) على العام 2020-2021 ،فهي للصناعي: الهندسة، العلوم، الزراعة، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. اما الزراعي: الزراعة، العلوم، الطب البيطري، علم
الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. اما الفندقي والسياحي: العلوم الادارية والاقتصادية، الآثار والسياحة. اما الاقتصاد المنزلي: العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، والزراعة.
وبحسب القرار يتم قبول الطلبة بناءً على المعدل المئوي في شهادة الثانوية العامة وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول المنصوص عليها في سياسات القبول والتي تصدر عن مجلس التعليم العالي.
ونص القرار على ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتثبيت هذا المعدل على كشف علامات الطالب وتحديد مسار الطالب في شهادة الثانوية العامة

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

التعليم العالي: لا تمديد لطلبات القبول الموحد

#البلقاء #اليوم #السلط قالت #وزارة #التعليم...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا