الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية تساؤلات حول وقع الـ ’كورونا‘ على المستوردين الأردنيين

تساؤلات حول وقع الـ ’كورونا‘ على المستوردين الأردنيين

956

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط
: فرضت «ازمة فيروس كورونا » تساؤلات حول الاثار الاقتصادية التي ستترتب على التجار والمستوردين في حال امتداد الازمة التي أرقت كافة دول العالم سواء في نقص بعض السلع الغذائية المستوردة من الصين و ضمان بقاء أسعار أخرى كما كانت في السابق في حال تم تعويض النقص من أسواق بديلة.

ويؤكد رؤساء غرف تجارية ان الغرف تراقب بكثب و بشكل يومي تطورات » فيروس كورونا » حيث قامت هذه الغرف مؤخرا بحث التجار والمستوردين للاتجاه الى اسواق بديلة مؤقتة لتعويض اي نقص في بعض السلع والمواد الغذائية

وحتى الان لم تقم وزارة الصناعة والتجارة باتخاذ اية اجراءت او خطط تتعلق بأزمة «فيروس كورونا «من خلال مراجعة بعض الاتفاقيات التجارية مع بعض الدول او تشكيل خلية ازمة لبحث الاثار التي تترتب على السوق المحلي في حال امتداد الازمة اوتقديم اعفاءات للمستوردين للاستيراد من اسواق بديلة .

وفي رده على سؤال ازاء احتياطات وزارة الصناعة والتجارة بشأن «كورونا» والسماح او وقف الاستيراد من الصين، قال الناطق الاعلامي باسم الوزارة ينال برماوي ان الامر ليس من صلاحية الصناعة والتجارة وانما وزارة الصحة المخولة بهذا الامر.

واكد مصدر ان اجتماعات عدة عقدت ما بين اطراف حكومية وقطاع خاص بشأن بحث ملف كورونا ووقعه على التجارة الى المملكة.

وقال رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ان الغرفة قامت بالتفتيش عن مصادر واسواق بديلة من بعض الدول المجاورة للاستيراد منها في حال وجود اي نقص في بعض المستوردات.

ولفت الكباريتي الى ان الغرفة ستقوم بدعوة التجار الاردنيين والمستوردين خلال الفترة المقبلة للاستيراد منها كبدائل ومنها مصر وخاصة المواد الغذائية.

وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق التجار والمستوردين ان غرفة تجارة عمان تراقب بشكل يومي اخر تطورات فيروس كورونا حيث ان الغرفة تتواصل مع اعضاء الهيئة العامة لمعرفة اخر مستجدات وتطورات الاسواق.

وبين ان الغرفة قامت بالبحث عن اسواق بديلة في حال تفاقم ازمة فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة موضحا ان الغرفة على استعداد لتزويد التجار بالاسواق البديلة عن طريق السفارات التي تمثلها في المملكة.

واشار الى ان لايوجد اهتمام رسمي من وزارة الصناعة والتجارة حول أزمة فيروس كورونا والاثار الاقتصادية التي ستترتب عليه في حال استمرار ازمة الفيروس وضمان عدم ارتفاع الاسعار من خلال نقص بعض البضائع التي كانت تستورد من دولة الصين ومنها الغذائية.

وكان الحاج توفيق انتقد خلال وقت سابق غياب تمثيل وزارة الصناعة والتجارة في ازمة فيروس كورونا موضحا ان مستوردات الاردن من الصين تقدر بنحو 2.2 مليار دينار تقريبا لافتا الى ان على وزارة الصناعة والتجارة القيام باجتماعات مع القطاعات التجارية لبحث الازمة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

دراسة لرفع سعر تذكرة دخول البترا الأثرية

#البلقاء#اليوم #السلط قال رئيس #مجلس #مفوضي...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا