الأحد ,28 أبريل, 2024 م
الرئيسية شؤون برلمانية توقعات بعقد الدورة الأخيرة لـ«الأمة» منتصف الشهر المقبل

توقعات بعقد الدورة الأخيرة لـ«الأمة» منتصف الشهر المقبل

356

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط


رجحت مصادر نيابية ان تعقد الدورة العادية «الاخيرة» لمجلس الامة في منتصف شهر تشرين الأول المقبل.

وتوقعت المصادر صدور ارادة ملكية سامية خلال ايام بتأجيل الدورة العادية الى منتصف الشهر المقبل.


ويفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني الدورة العادية لمجلس الامة بخطاب العرش السامي.


فان الدورة العادية لمجلس الامة تبدأ في الأول من تشرين الأول، ويجوز لجلالة الملك تاجيل انعقادها لمدة لا تزيد عن شهرين، كما ان مدتها ستة اشهر.


وتنص المادة 78 من الدستور في الفقرة الاولى منها على ما يلي: (يدعو الملك مجلس الأمة إلى الإجتماع فـي دورته العادية فـي اليوم الأول من شهر تشرين الأول من كل سنة، وإذا كان اليوم المذكور عطلة رسمية ففي أول يوم يليه لا يكون عطلة رسمية، على أنه يجوز للملك أن يرجئ بإرادة ملكية تنشر فـي الجريدة الرسمية إجتماع مجلس الأمة لتاريخ يعين فـي الإرادة الملكية، على أن لا تتجاوز مدة الإرجاء شهرين).



وعقب افتتاح الدورة العادية يعقد مجلس الاعيان جلسة لانتخاب لجنة للرد على خطاب العرش السامي، ثم يعقد مجلس النواب جلسة لانتخاب رئيس لمجلس النواب والنائبين الاول والثاني ومساعدي الرئيس.


ويشهد مجلس النواب مشاورات بين اعضاء المجلس حول انتخابات رئاسة المجلس، الا ان هذه المشاورات ما زالت بعيدة عن الاضواء وفي بعض الاحيان خلف الكواليس.


وتشير الاجواء النيابية ان الترشيحات لموقع رئيس مجلس النواب ما زالت محصورة في اربعة نواب لغاية الان، وهم رئيس مجلس النواب الحالي احمد الصفدي، ورئيس مجلس النواب السابق عبدالكريم الدغمي، والنائب الاول لرئيس مجلس النواب الاسبق نصار القيسي، ورئيس مجلس النواب السابق عبدالمنعم العودات، ولا تستبعد المصادر ان يدخل على خط الترشح للرئاسة النواب ايمن المجالي وخير ابوصعيليك وعلي الخلايلة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

العرموطي:مخطط مرعب تجري حياكته على الساحة الفلسطينية

#البلقاء #اليوم #السلط حذر #النائب #صالح...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا