الرئيسية أخبار المدارس توجه لاعادة النظر ب " برنامج صيفية التوجيهي "

توجه لاعادة النظر ب " برنامج صيفية التوجيهي "

2572

البلقاء اليوم -

صحيفة البلقاء اليوم الالكترونية ----
طالب طلبة الثانوية العامة واولياء امورهم، وزير التربية والتعليم باعادة النظر في برنامج امتحان الثانوية العامة للدورة الصيفية، تحديدا فيما يتعلق بمواعيد الامتحان في الثالث من حزيران وارجاعه الى ما كان عليه في الدورات السابقة، لان مدارس لم تتمكن من انهاء منهاج الكتاب المدرسي، وفق البرنامج الدراسي لها.

وفي تواصل مع الناطق الاعلامي باسم وزارة التربية والتعليم؛ أكد ان الوزارة ستدرس الملحوظات التي ترد على امتحان الثانوية العامة، وستتم مناقشتها واتخاذ القرار المناسب بذلك، كما ستعلن الوزارة عن برنامج امتحان الثانوية العامة للدورة الصيفية بصيغته النهائية خلال الايام المقبلة وستراعي مصلحة الطالب بذلك.

وعلى صعيد متصل اعلنت الحملة الوطنية لدعم العملية التعليمية "نساندكم" رفضها لجدول الامتحانات الوزارية لطلبة صيفية التوجيهي الذي أعلنته وزارة التربية مؤخرا وفق اجتماع مع الطلبة وذويهم.

وعللت "نساندكم" الرفض الى ان موعد بدء الامتحانات الذي قررته الوزارة في الثالث من حزيران؛ لا يحقق العدالة بين الطلبة، مطالبين بتعديل الموعد ليكون في العاشر من الشهر ذاته، مع اجراء تعديلات على البرنامج أهمها نقل امتحان اللغة الإنجليزية من أول يومين إلى آخر يومين، ونقل امتحان الثقافة العامة مكان اللغة الانجليزية مع تخصيص يوم بين امتحاني عربي/ مهارات واللغة الانجليزية بعد نقله ليكون آخر امتحان يتقدم إليه الطلبة. وبررت ذلك بأن جميع مواد الثانوية العامة هي مواد تراكمية، باستنثاء الثقافة العامة التي تدرس فقط في التوجيهي.

كما شددت على أهمية تبديل موعد امتحان الأحياء بالكيمياء، من أجل تحقيق العدالة بين الحزمة الأولى التي تضم مواد الحاسوب والعلوم الحياتية والفيزياء، والحزمة الثانية التي تضم الثقافة الاسلامية وعلوم الأرض والكيمياء، وذلك عبر التباعد بين امتحاني الأحياء والحاسوب.

وبينت أن تبديل موعد امتحان الأحياء بالكيمياء ينقذ الحزمة الأولى التي ستتقدم وفق الجدول الحالي إلى 3 امتحانات خلال 4 أيام.

وأبدت "نساندكم" استياءها من تقديم وزارة التربية موعد الامتحانات، بحجة شهر رمضان المبارك، متسائلة، "ماذا ستفعل وزارة التربية في العام المقبل عندما يحين شهر رمضان في بداية شهر حزيران.

وقالت: إن وزارة التربية لم تراع عند وضع الجدول أهمية انجاز المواد المقررة والفترة الكافية للاستعداد للامتحانات، خصوصا أن الفصل الصيفي شهد تأخر دوام المدارس حتى الثامن من شباط، ذلك التاريخ الذي تبعه مباشرة اعلان نتائج الدورة الشتوية، إلى جانب عطلة الثلوج التي شهدتها المملكة خلال فصل الشتاء.

وأكدت أن الوزارة لم تراع أيضا أن تاريخ بدء الامتحانات يتزامن مع امتحانات المدارس للصفوف الدنيا.

كما اعتبرت الحملة أن موعد انعقاد الامتحانات في الساعة 11 صباحا، قرار غير مدروس، حيث يشهد هذا التوقيت ازدحامات شديدة في فصل الصيف من جراء قدوم المغتربين، ويتزامن مع خروج طلبة الصفوف الدنيا من مدارسهم، ما يشكل عبئا على طلبة التوجيهي وطالبت بتقديم موعد الامتحانات للساعة 9 صباحا.

وفيما يتعلق بمدة الامتحانات، انتقد أهالي الطلبة عدم توضيح الوزارة للمدة الاضافية (15 دقيقة) التي منحتها للطلبة. وشددوا على ضرورة اضافة هذه المدة إلى زمن الامتحان رسميا، حتى لا يترك الأمر لمزاجية المراقبين ومسؤولي مراكز في منحها للطلبة.

إلى ذلك، أبدى أولياء أمور طلبة لم يستكمل أبناؤهم متطلبات النجاح في بعض المواد في الفصل الدراسي الأول، انزعاجهم من عدم اكتراث الوزارة لوضع هذه الفئة. وقالوا إن جدول الامتحانات بوضعه الحالي يدفع مجموعة كبيرة من الطلبة غير المستكملين إلى تقديم امتحانات بشكل يومي.

واعلنت وزارة التربية والتعليم البرنامج الأولي لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) الدورة الصيفية للفروع الأكاديمية، والفروع المهنية لعام 2015 والتي ستبدأ الامتحانات بصورتها الأولية سيبدأ في 3 حزيران (يونيو) المقبل وتنتهي في 16 من الشهر ذاته، كما أن الجلسة الأولى من الامتحان ستبدأ الساعة الحادية عشرة صباحا، والجلسة الثانية تبدأ في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، في حين يبدأ امتحان التدريب العملي صباح يوم السبت الموافق 2 أيار المقبل ولغاية مساء يوم الأربعاء 6 من الشهر ذاته، ولمدة خمسة أيام. وأكدت الوزارة ستتيح الفرصة للطلبة وأولياء الأمور والميدان التربوي لمدة إسبوعين، لإبداء ملحوظاتهم وأرائهم حول البرنامج الأولي، حيث سيتم رصد جميع هذه الملحوظات والآراء كتغذية راجعة لمناقشتها من قبل لجنة الامتحانات العامة وإقرار البرنامج بصورته النهائية استنادا إليها.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

التربية :لا تغيير على طبيعة امتحان التوجيهي

#البلقاء #اليوم #السلط أكد #مدير #إدارة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا