الثلاثاء ,14 مايو, 2024 م
الرئيسية أخبار الجمعيات والمنتديات والأحزاب اطلاق مبادرة جنة الاردن Paradise Jo 2020

اطلاق مبادرة جنة الاردن Paradise Jo 2020

2476

البلقاء اليوم - gggggg   البلقاء اليوم --- اطلقت الدكتورة سراب شرف مبادرة تحت عنوان مبادرة جنة الاردن Paradise Jo 2020 وهي مبادرة وطنية بيئية زراعية إبداعية , تبلورت فكرتها من بداية هذا العام والتي تهدف الي نشر الفكر الواعي وطنيا ....بيئا ....زراعيا وأسريا . من خلال التدريب على الزراعة الحديثه بطرق مبسطة تجعلها سهلة التطبيق لجميع فئات المجتمع المدني , القروي والبدوي, وباستخدام اعادة التدوير للمخلفات المنزلية في زراعة الأسطح ,النوافذ ,الحدائق , و الشوارع . وايضا نشر فكرة (الغذاء الأخضر والنباتات الطبية قبل الدواء), ونشر فكرة حب الوطن يعني الحفاظ على بيئة نظيفة خضراء آمنة بالتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي وجميعة إبداع انطلاق المبادرة سيبدأ من عمان ثم سيمتد الى الزرقاء و إربد ومنها الى جميع مدن وقرى الأردن الحبيب.حيث قلة المساحات الخضراء في هذه المناطق، والتي تعتبر المرشح الطبيعي الوحيد لملوثات الهواء،الذي أثر سلبا على مناخ المدن ، وعمل على زيادة نسبة الملوثات العالقة بالهواء، مما ادى الى زيادة معدلات إصابة الإنسان بالأمراض خصوصاً أمراض الجهاز التنفسي، وضعف المناعة الطبيعية للجسم، إلى جانب تأثر الصحة النفسية للإنسان نتيجة الازدحام الشديد، ونقص الأكسجين ونقص اللون الأخضر الذي تمثله النباتات في البيئة المحيطة، مما ترتب عليه تغير السلوك العام وزيادة العنف والتوتر العصبي والأمراض النفسية والعصبية الأخرى. هذه الإحتياجات تطلبت منا البحث عن أفضل الطرق التي تساعد في التغلب على نقص مساحة الحدائق والنباتات الخضراء في المدينة، وذلك من خلال مشروع "Paradise In My House" الذي يهدف إلى مساعدة ربات الأسر خاصة والمجتمع عامة لتثبيت فكرة ضرورة تنظيف البيئة المحيطة بنا من الملوثات من خلال زراعة أسطح المباني ومرافقها والحدائق باعتماد تقنيات مبسطة وسهلة الإستخدام وبإعادة تدوير المخلفات في المنزل من إجل تقليل تكاليف الزراعة. الإعتماد على النساء والشباب وطلاب المدارس في جميع المراحل وطلاب الجامعات في نشر هذه المبادرة وتحقيق حلمنا وحلم اولادنا والأردنين جميعا بأن تكون جميع الأردن خضراء كالجنة في نهاية عام 2020 إن شاء الله . الهدف من المبادرة

  1. ان يكون الأردن أخضر وآمن بيئيا في عام 2020 من خلال زراعة اسطح المنازل والمدراس
  2. تقليل الفجوة الغذائية وتوفير المياه
  3. تنظيف الاسطح من المخلفاتواستبدالها بمزرعة صغيرة
  4. تقديم محاضرات ودروات للجمعيات و للمؤسسات والمدراس بموضوع زراعة الاسطح والزراعة المائية والزراعة بدون تربة
  5. تقديم افكار ابداعية باعادة التدوير
  6. الزراعة العضوية بدون استخدام اسمدة وكيماويات
  7. تقليل استخدام الماء بالزراعات المنزلية بنسبة 45-50 %
  8. الاستفادة من المخلفات الموجودة بالمنازل واستخدامها بالزراعة كاستخدام الصواني وعبوات العصير وكاسات البلاستيك
  9. الاستفادة من مخلفات الطعام واستخدامها كسماد عضوي
  10. انشغال سيدات المنازل نصف ساعة يوميا في متابعة وحصد ما تحتاجه من خضار وكذالك الاولاد مما سيعود عليهم بفوائد عديدة( مادية , نفسية , اجتماعية , صحية )
  11. تقديم البذور والشتلات مع دورة تدربية فى انتاج الخضار الورقية وبعض الخضار التي تستخدم بشكل يومي على المائدة وانتاج النباتات الطبيىة المستخدمة في البيت الأردني , حيث أن الأردن يتميز بثرائه بيئيا وبتنوع النباتات الطبية الموجودة فيه.
  12. نشر المبادرة فى جميع الأردن وسنبدأ بالعاصمة عمان بسبب عدم وجود اراضي زراعية وارتفاع نسبة التلوث فيها
  13. كما تهدف المبارة الى زيادة المساحات الخضراء في المناطق غير المناسبة للزراعة من أسطح ومرافق في مختلف الأبنية من منازل و منشآت أخرى، لتلبية حاجات الأسر من المنتجات الزراعيّة وتحقيق الاكتفاء الذاتي لها، وتحسين المستوى المعيشي للأسر من خلال زراعة نباتات ومحاصيل زراعية تدر دخلا أضافيا لها.
 فوائد البرنامج أولا: إن زيادة المسطحات الخضراء تؤدي إلى تقليل كمية الملوثات الموجودة بالهواء، حيث أثبت الدراسات العلميّة أن زراعة 1متر مربع طوال العام تؤدى إلى إزالة 100 جم من الملوثات الموجودة في الهواء سنوياً مما ينقى من هواء المدن. ثانيا: تؤدي زيادة المسطحات الخضراء إلى زيادة نسبه الأكسجين، وتقليل نسبه ثاني أكسيد الكربون بهواء المدن، حيث أثبتت الدراسات أن زراعة 1.5 متر مربع طوال العام يؤدي إلى إنتاج كمية أكسجين تكفي لتغطية الاحتياجات التنفسية لشخص بالغ واحد لمدة عام. ثالثا: إن زيادة المسطحات الخضراء تقلل من التأثيرات الضارة لمحطات الإتصالات و المحمول حيث أثبتت الدراسات أن النباتات تمتص الموجات الإلكترومغناطيسية المنبعثة من المحطات الصناعية. رابعا: تقليل نسبه الضوضاء، حيث أثبتت الدراسات أن زيادة المسطحات الخضراء  تؤدي إلى امتصاص جزء كبير من الصوت فتقل الموجات المنعكسة. خامسا: تعد زراعة الأسطح والمرافق من المشروعات الصغيرة التي يمكن أن يقوم بها العديد من فئات المجتمع، مثل الشباب، ربات البيوت، ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ أنه يمكن زراعة الخضراوات والنباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة والزهور، مما يدر دخلاً جيدا للفرد والأسرة والمجتمع بأكمله. سادسا : مشاركة جميع فئات المجتمع المحلي بهدف وطني وشعار واحد يتفاعل به جميع افارده كجسد واحد من أجل أردن أخضر آمن وجميل . صفحة المبادرة على الفيس بوك تحت عنوان Paradise in my house https://www.facebook.com/SARABParadise للمشاركة ارسال طلب على ايميل Paradisejo20@gmail.com او الاتصال (0796946467 / 0772400700 )  




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

اعتصام حاشد امام نقابة الصحفيين تضامنا مع الزملاء في فلسطين

#البلقاء #اليوم #السلط شارك #صحفيون #أردنيون في...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا