الرئيسية أخبار البلقاء النائب ابو رمان لرئيس لجنة النزاهه ---محاسبة المتنفذين لم ترى النور بعد

النائب ابو رمان لرئيس لجنة النزاهه ---محاسبة المتنفذين لم ترى النور بعد

2199

البلقاء اليوم -  

images (56)

صحيفة البلقاء اليوم الالكترونية معاذ عصفور

      إحتدم النقاش بالأمس في لقاء لجنة النزاهة النيابية مع هيئة مكافحة الفساد بين النائب معتز أبو رمان ومعالي رئيس الهيئة، حيث كان النائب قد أشار في مطلع كلامه إلى أن محاسبة المتنفذين في قضايا الفساد التي شغلت الرأي العام لازالت دون المأمول وأن الوعود التي أطلقتها الحكومة بتحويل الفاسدين لم ترى النور بعد.

وأستطرد النائب بأن العدالة المتأخرة هي عدالة منقوصة في إشارة الى إزدياد طول أمد التقاضي في العديد من قضايا شبهات الفساد، وشدد على أهمية الوقاية من الفساد مشيدا بمنهجية الهيئة الجديدة في تعزيز الدور الرقابي لوحدات الرقابة الداخلية في الوزارات والمؤسسات و دوائر الدولة.

وتابع أبو رمان موجها العديد من الأسئلة إلى معالي رئيس هيئة مكافحة الفساد من أهمها الوقوف على نتائج تقرير التخاصية، وأين وصلت التحقيقات؟ وكذالك إستفسر عن القضية التي عرفت بتزوير فيز الحج والعمرة في وزارة الأوقاف.

وكذالك استفسر عن وجود نية الحكومة بتخصيص دعم من المنحة الخليجية بقيمة أربعون مليون دينار تقريبا لإحدى الشركات المملوكة للدولة بالشراكة مع القطاع الخاص، وفيما اذا كان معالي أمين عمان قد تقدم فعلا بطلب بذلك الخصوص حيث  يعتبر ذلك مخالفا للأنظمة والتعليمات وأوجه صرف المنحة.

و كما وجه النائب سؤال إلى رئيس الهيئة  عن حقيقة قيام وزير الخارجية  بشراء أراضي من الدولة أثناء شغله للمنصب الحكومي  ( والذي لم يتلقى الإجابة عنه ! ).

وتساءل عن غياب دور الهيئة الرقابية في عطاء حزم الإتصالات الخلوية المحال على شركة أمنية  والذي يحمل مخالفات وتحفظات صريحة من قبل ديوان المحاسبة .

وشدد أبو رمان على ضرورة معالجة التظلمات في التعينات الحكومية التي لم تراعي الكفاءة والفرص العادلة حيث تم إستبعاد أصحاب الدرجات التنافسية الأعلى بعد المقابلة دون أن يكون ذلك مبررا معتبرا ذلك شكل من أشكال التعسف في إستخدام الصلاحيات التي منحها القانون في ظل غياب الدور الرقابي والمحاسبة الحقيقي، وانتقد النائب ايضا ضياع مال الدولة في قضية تهريب 8000 كروز دخان والتي كانت قد أودعت في منطقة الحرة بأسماء لا تمثل الملاك الحقيقيين للبضاعة وقد ختم النائب مداخلته بعد نقاش حاد جدا تدخلت النائب هند الفايز فيه لمصلحة رئيس هيئة مكافحة الفساد وطلبت من النائب عدم توجيه الأسئلة بإعتبار أن هذه الجلسة هي فقط لتنظيم إستراتيجة العمل وبدوره طلب منها النائب أبو رمان الإلتزام بدورها وعدم مقاطعته إطلاقا وأن الدستور يمنحه الدور التشريعي والرقابي  بعيدا عن الشخصنة.

وكان النائب أبو رمان "مقرر لجنة النزاهة والشفاقية" قد تحفظ أيضا على الآلية التي يتم بها إيفاد النواب وسفرهم مطالبا بمزيد من التحقيقات تجريها لجنة النزاهة وتقصي الحقائق بهذا الخصوص مع الأمانة العامة للمجلس حيث إرتفع حصيلة الإنفاق على السفر إلى الخارج (900,000) دينار .

ويذكر أن الأردن قد تراجع  بمعدل 12 نقطة في الترتيب الدولي لمؤشر الشفافية عن العام السابق، والذي برره بعض المسؤولين في الهيئة بالعديد من الأسباب ومن ضمنها إزدياد مديونية الدولة والعجز المستمرللموازنة.

هذا وكان قد حضر اللقاء ايضا" كل من النائب نصار القيسي والنائب تامر بينو ومدراء الدوائر في الهيئة ، ويعتبر هذا اللقاء الأول رسميا الذي يهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة ما بين الهيئة واللجنة النيابية للنزاهة و الشفافية و تقصي الحقائق .




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الدفاع المدني يخمد حريق مستودع ومشغل خضار في البلقاء

#البلقاء #اليوم #السلط قال الناطق الإعلامي...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا