الرئيسية غير مصنف إضاءة على نصوص رواية "الرجال ماجنون والنساء كاذبات"

إضاءة على نصوص رواية "الرجال ماجنون والنساء كاذبات"

980

البلقاء اليوم -

 البلقاء اليوم -السلط
بقلم : صابرين فرعون
النص النثري متعدد الخلايا , بحيث يكون مزيجاً متكاملاً يمنح الشكل والمضمون التماسك ويؤدي وظيفة التخاطب الذاتي بين الكاتب والمتلقي في أغلب الأحيان .
في نصوص الكاتبة الفلسطينية مريم ريان "الرجال ماجنون والنساء كاذبات" اعتمدت الكاتبة الأسلوب المباشر في التعبير عن الأنا الأنثى من خلال الصوت الخارجي في سردها الحكائي المُشبع بالخيال والعاطفة ..
تأخذ نصوصها تسلسلاً طبيعياً كما الولادة الطبيعية دون الحاجة لإجراء عملية قيصرية لإنقاذ الجنين من التفاف الحبل السري ,كما أنها تسرد بتقنية الاسترجاع الفني مخلصة لذاكرتها الناضجة فكراً وعاطفةً وتحاكي الواقع البعيد الذي تبدأ أحداثه في شارع الحمراء من خلال تقنيات التجسيد والتخصيص والتشخيص والتصوير المباشر, لتعطي القارئ مساحة المشاركة في النص كشخص ثالث خفي يراقب الأحداث , كذلك اعتمدت الفعل المضارع في غالبية نصوصها لأن له دلالة وظيفية معنوية وهي إضفاء الحيوية والوصف ..
في أحد النصوص التي تشد القارئ "فلامنجو مهاجر" أعطت نصها بعداً عميقاً يلامس حسياً الوجدان , كذلك أعطت بعض الشخصيات أسماءً ذات دلالة تاريخية "أبناء هاشم , بنات الخالة مريم , أبو الفداء" ..
تختار أ. ريان عناوين نصوصها ذات الكثافة الدلالية والجمالية بعفوية , فتستثير عين القارئ بعتبة نصها , تغريه للدخول لعالمها كي يفكك المضمون ودلالاته , مثل "في الحرب أخشى أن أضيع فمي" ,"ثياب" ,"سنجاب" كذلك الحال للعناوين الفصلية "بيات شتوي طويل وصحوة في ربيع بارد" , "سأتلو حروف اسمك حتى مطلع الفجر" ...
استخدمت بعض المفردات من اللغة اليومية مثل "بيجامة , غلول , حصالبان " قد يعترض بعض النقاد على اللفظ العامي بحجة الصراع والإرباك القائم بين اللغتين , لكن هنا تأتي هذه المفردات لتخدم النص بمصداقيته كما تدل على خلفية الظروف والمحيط المحلي "الثقافة , التراث , الحياة اليومية والعادات والتقاليد" ...
مريم ريان كاتبة فلسطينية مقيمة في الإمارات , حاصلة على بكالوريوس علوم سياسية من الجامعة الأردنية , متخصصة في حقوق الطفل والمرأة والقضايا الإنسانية ,عملت في مجال الصحافة المكتوبة في صحيفة الرأي الأردنية والخليج الإماراتية , ساهمت في تأسيس موقع أنا زهرة "زهرة الخليج" ,  تنشر في صحف ومواقع عربية كثيرة ..
"الرجال ماجنون والنساء كاذبات" مولودها الأدبي الأول وهو عبارة عن نصوص نثرية صادرة عن دار فضاءات للنشر والتوزيع الأردن .
127819_3_1431022822




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا