الأربعاء ,19 فبراير, 2020 م
الرئيسية أخبار إقتصادية دعوات لدراسة ارتفاع الكهرباء من لجنة محايدة

دعوات لدراسة ارتفاع الكهرباء من لجنة محايدة

228

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

دعا المختص في مجال الطاقة عامر الشوبكي، إلى إعادة دراسة الشكاوى حول ارتفاع فواتير الكهرباء للشهرين الماضيين، من قبل لجنة محايدة.

وأوضح الشوبكي عبر برنامج "أخبار الأسبوع"، الذي تبثه قناة المملكة، أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لم تجب على تساؤل متعلق بالجهة التي تتحمل الفاقد الكهربائي.

رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري، قال الاثنين، إنّه تم التعامل مع جميع الشكاوى التي وردت حول ارتفاع فواتير الكهرباء للشهرين الماضيين، مؤكدا أن الفواتير الشهرية الصادرة عن شركات الكهرباء صحيحة 100%.

عضو لجنة الطاقة في مجلس النواب جمال قموه، قال إن اللجنة لم تقتنع بالمبررات التي قدمتها الهيئة "رغم علميتها".

وأوضح أن الهيئة "حللت 4 ملايين فاتورة، كان منها 300 ألف في الشمال، و 300 ألف في الجنوب".

وتحدث قموه عن استمرار بحث اللجنة في أسباب ارفاع فواتير كهرباء.

وأضاف أن "طريقة احتساب الشرائح قد تكون أحد أسباب الارتفاع ... لذلك دعونا إلى الاحتساب وفق آلية مختلفة".

قموه قال خلال البرنامج إن تخفيض القوة الكهربائية التي تقاس بالفولت (تخفيض عن 220 فولت من المصدر) "حديث غير علمي وغير دقيق".

الشوبكي تساءل عن أسباب التأخير في قراءة عدادات كهرباء، والذي "يشتكي منه العديد من المواطنين ما يتسبب في الارتقاء إلى شريحة استهلاك أعلى وبسعر أعلى".

وذكر الشوبكي عن "دراسات علمية أوروبية تحدثت عن أخطاء في قراءة أنواع من عدادات الكهرباء ... وذلك عند اختلاط الطاقة المستهلكة في المنزل بين الأجهزة الكهربائية والمصابيح الموفرة للطاقة".

وكان رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب حسين القيسي قال إن "هناك تشوهاً واضحاً في التعرفة الكهربائية"، داعياً اللجنة إلى إعادة النظر في التعرفة الكهربائية بمجملها.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا