الخميس ,13 أغسطس, 2020 م
الرئيسية اخبار السلط السلط: فوز 4 مشاريع سياحية بمسابقة انطلاقتي سياحي

السلط: فوز 4 مشاريع سياحية بمسابقة انطلاقتي سياحي

500

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -=---السلط

فازت اربعة مشاريع سياحية بمسابقة "انطلاقتي سياحي" بالسلط، التي نظمتها شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر، بدعم من سبارك (SPARK)، المعنية بتنمية ريادة الأعمال في الدول النامية بدعم من وزارة الخارجية الهولندية وبالتعاون مع مؤسسة "إعمار السلط" ، ومشروع "سياحة" لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الأردن.

وجاء توزيع جوائز المسابقة الداعمة للمشاريع السياحية بمدينة السلط، في حفل عقد بمؤسسة إعمار السلط عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم"، اليوم الثلاثاء، حسب بيان شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر.

ووفقا للبيان، استهدفت المسابقة الداعمة للمبادرات والمشاريع الواعدة في المناطق السياحية الناشئة، المشاريع السياحة القائمة بالسلط لأقل من 24 شهرا، وأفكار المشاريع الريادية في مجال السياحة في ذات المدينة.

ويتزامن دعم المشاريع السياحية في مدينة السلط مع توجهات الحكومة الداعمة للسياحة الداخلية خاصة بعد الأضرار التي ألمت بالقطاع إثر جائحة كورونا.

أما عن المشاريع الفائزة، فهي مشروع فندق ومطعم "بيت عزيز" لصاحبه إبراهيم سيفين، ويعد أول نزل ومطعما سياحيا في منطقة الجدعة بوسط مدينة السلط، حيث يقدم خدمات المبيت السياحي والطعام والشراب التقليدي.

كما فاز مشروع "بلقيس حنا"، لصاحبته بلقيس الرماضنة، وهو مشروع خدمي سياحي لفن الرسم بالحنة بطريقة تتيح للزائر عيش التجربة بنفسه، وتمكين الشابات وتدريبهن على اتقان هذه الحرفة واستغلت بلقيس فترة الحجر لتطوير تطبيق هاتف لإدارة عملها حيث يربط بين التراث والفن ، إضافة لمشروع "الروزنا"، لصاحبته مرح المصري، وهو مشروع مستوحى من متحف أبو جابر، ويعنى بإحياء التراث السلطي وتعليم لعبة المنقلة وتلبيس الخلقة السلطية وبيع منتجات يدوية للسياح.

وفاز أيضا مشروع "العقال للتطريز" لصاحبته ثائرة عربيات، وهو مشروع يهتم بإعادة إحياء التراث الأردني من خلال تهديب الشماغ والملابس التراثية، كما يوفر فرص التدريب لسيدات المجتمع المحلي بالسلط.

وحصلت المشاريع الفائزة على تمويلات من قبل شركة صندوق المرأة دون رسوم إدارية بالإضافة إلى برامج تدريبية ،ترفع من كفاءة أصحاب المشاريع وتزودهم بالمهارات الشخصية والإدارية والتقنية اللازمة للنهوض بمشاريعهم، التي سيجري متابعتها بشكل دوري وفتح مختلف الآفاق أمامها من خلال التشبيك والتسويق.

وتقدم إلى المسابقة، التي فتح باب التسجيل لها نهاية العام الماضي وحتى مطلع العام الجاري، 115 طلبا، انقسمت الطلبات بين 79 طلبا لأفكار مشاريع، و36 طلبا لمشاريع قائمة، حيث تأهل 28 طالبا لأفكار المشاريع، و21 طالبا للمشاريع القائمة، قبل أن تتأهل 10 مشاريع للمرحلة النهائية ومن ثم جرى اختيار الـ 4 مشاريع الفائزة.

وخضع أصحاب المشاريع وعددهم 24 إلى معسكرات تدريبية استمرت لمدة 14 يوما، شملت مجموعة من المواضيع المتنوعة والمختصة في مجال الأعمال الناشئة والمشاريع الريادية، تبدأ من فكرة إقامة مشروع إلى تحضير جدوى اقتصادية لكل مشروع، تحت إشراف مدربين مختصين من شركة "منافذ" للتدريب، إلى جانب تزويد المتدربين بالمعارف والمهارات والتقنيات التي تساعدهم بإدارة مشاريعهم وتطويرها مستقبليا.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا