الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار البلقاء السلط وعين الباشا: 61% الفاقد المائي نتيجة «قدم الشبكات»

السلط وعين الباشا: 61% الفاقد المائي نتيجة «قدم الشبكات»

316

البلقاء اليوم -

البلقاء اليوم ----السلط - لينا عربيات


ثلاثون عاما مضت على انشاء معظم شبكات المياه والصرف الصحي الرئيسية والفرعية في محافظة البلقاء دون تجديد ما ادى الى اهتراء الشبكات وزيادة تعرضها للكسور، مما اثر سلبا على تزويد الاحياء السكانية بالماء،

كما ان التضاريس الجبيلية الصعبة لمدينة السلط وطبوغرافية المكان من العوامل التي تسبب ضعف الوصول المياه للمناطق المرتفعة، ما أثر ايضا على آلية التزود المائي للمنازل.

واكد الناطق الاعلامي لشركة «مياهنا» ابراهيم قبيلات ان «الوضع المائي في قصبة السلط ومناطقها ولواء عين الباشا بشكل عام جيد مقارنة ببعض المحافظات»، مضيفا ان «المصادر المائية المزوده للمحافظة تشتمل على المصادرالخارجية وهي قناة الملك عبدالله من محطة زي والمصادر الداخلية وتشمل الابار والينابيع».

وبين ان «نسبة الفاقد المائي الاجمالية للواء قصبة السلط ولواء عين الباشا يبلغ 61.37% نتيجة اهتراء وقدم غالبية شبكات المياه البالغ طولها بما يزيد عن 2000 كم، الامر الذي يتطلب تجديدها»، موضحا ان «نسبة الفاقد المائي للعام 2022 في لواء قصبة السلط بلغ 65,03 % وفي لواء عين الباشا 57,44%».

وأضاف ان «معدل التزود المائي في لوائي قصبة السلط وعين الباشا 30,114,822 مترا مكعبا»، مبينا ان «عدد الشكاوى التي وصلت مديرية مياه البلقاء العام 2022 بلغت 54925 منها 32600 شكوى مقدمة من المشتركين في لواء قصبة السلط و22325 شكوى في لواء عين الباشا».

وعن عدد الاعتداءات على شبكات المياه في اللوائين العام الماضي، قال قبيلات انه «تم ضبط 374 اعتداء على خطوط المياه منها 164 اعتداء في لواء قصبة السلط و210 اعتداء في لواء عين الباشا"

وقال ان «مديرية مياه البلقاء تعتمد في حل مشكلات انقطاع المياه عن منازل المواطنين باعتماد تأمين المواطنين بصهاريج لحين اصلاح الخلل حفاظا على المصلحة العامة».

واوضح ان «شركة مياهنا تولت ادارة خدمات المياه والصرف الصحي في محافظة البلقاء منذ 1 ايار من العام 2021 بموجب عقد الادارة والتشغيل الموقع بين سلطة المياه وشركة مياهنا بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظة البلقاء والبالغ تعداد سكانها في لواء قصبة السلط ولواء عين الباشا 380 الف و880 نسمة وتقع على مساحة 572 كم مربع».

وبين ان «الشركة تخدم عدد مشتركي المياه في لوائي قصبة السلط وعين الباشا بواقع 76,017 مشتركا، في حين يبلغ عدد مشتركين في الصرف الصحي 45,286 مشترك في اللوائين»، مضيفا ان «نسبة خدمة المواطنين المقدمة في خدمات المياه والصرف الصحي في لواء قصبة السلط 96% للمياه و49% للصرف الصحي وفي لواء عين الباشا 96% مخدومين للمياه و77% للصرف الصحي».

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا ويوما طبيا في عيرا ويرقا

#البلقاء#اليوم #السلط افتتح #وزير #الأوقاف...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا