الأربعاء ,22 مايو, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية مهم للأردنيين .. رقمنة 118 خدمة حكومية جديدة

مهم للأردنيين .. رقمنة 118 خدمة حكومية جديدة

400

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

انتهت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة من رقمنة 118 خدمة حكومية جديدة خلال الأربعة أشهر الأولى من العام 2023، التزاما من الوزارة بالبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

وقالت الوزارة، الاثنين، إن عدد الخدمات الحكومية وصلت إلى 750 خدمة لنهاية الثلث الأول من العام الحالي، كما يجري العمل على رقمنة حوالي 300 خدمة سيتم إطلاقها خلال العام الحالي، وفقا للمملكة.

وفيما يخص خدمات الجيل الخامس، قالت الوزارة إنه جرى الانتهاء من التسويات مع شركات الاتصالات فيما يخص خدمات الجيل الخامس وإطلاقها في العقبة، وسيتم إطلاق خدمات الجيل الخامس في عمّان ومحافظات الشمال تزامنا مع عيد الاستقلال، فيما يتوقع الانتهاء من إطلاق الخدمات في جميع أنحاء المملكة مع نهاية العام الحالي.

وأضافت الوزارة أنها تعمل على استقطاب الشركات العالمية لإنشاء مراكز بيانات، حيث جرى توقيع اتفاقية إنشاء مركز بيانات من خلال شركة داماك مع مجمع الملك الحسين للأعمال، إضافة إلى تسهيل وتوفير إعفاءات لشركة خاصة لإنشاء مركز بيانات في العقبة.


وأشارت إلى أنها تجري العديد من النشاطات لتوفير فرص العمل للشباب، حيث خلقت 2483 فرص مدرة للدخل عن طريق برنامج منح نمو الأردن (Grow JO) بما يتضمن 1235 منح وظائف، و788 نتيجة منح التوسع في الأسواق و460 نتيجة منح دعم المؤسسات غير الربحية.

وأضافت أنه من خلال برنامج حافز - فرص العمل المؤقتة في القطاع الرقمي والريادي، استفاد من البرنامج 7453 خريج، حيث تم توفير فرص عمل لـ 5160 خريجا في حوالي 500 شركة من شركات القطاع، كما استفاد من برنامج حافز – برنامج التحول الرقمي 2293 خريجا.

وأوضحت الوزارة أنه جرى إطلاق نسخة محدثة من تطبيق سند الحكومي، الذي يحتوي أكثر من 350 خدمة، إضافة إلى مجموعة من التحديثات عليه، مما أدى إلى ارتفاع تقييم التطبيق على المتاجر الإلكترونية من 1.8 إلى 4.7.

وأشارت إلى أنه سيتم إضافة 300 خدمة جديدة على تطبيق سند، مشيرة إلى أن مليون ونصف مواطن لديهم حسابات على تطبيق سند، و360 ألف حساب مع هوية رقمية مفعلة.

وأضافت الوزارة أنه جرى الانتهاء من الإجراءات الفنية والإدارية الخاصة باستخدام بصمة العين في تفعيل الهوية الرقمية، فيما اعتمدت مديرية الأمن العام وحسب تعميم رئاسة الوزراء، الوثائق والمستندات الرقمية الخاصة برخصة القيادة ورخصة المركبات التي تظهر على تطبيق سند الحكومي.

وفيما يخص تقديم الخدمات مكانيا للمواطنين، أوضحت أنه جرى افتتاح مركز الخدمات الحكومي الأول في المقابلين، حيث يُقدم خدمات بمعايير عالمية وتنافس القطاع الخاص في خدمة العملاء ورضا المتعاملين، إذ يُعتبر المركز أكبر مركز لإصدار الجوازات في عمان الشرقية، ويقدم المركز حاليا 74 خدمة حكومية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

خليل الحاج توفيق رئيسا لنقابة تجار المواد الغذائية ..

#البلقاء #اليوم #السلط اختارت الهيئة الادارية...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا