السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم ‏ رزان كريشان .. تكتب .. التعليم عن بعد

‏ رزان كريشان .. تكتب .. التعليم عن بعد

887

البلقاء اليوم -
‏ رزان كريشان .... تكتب ..... التعليم عن بعد

البلقاء اليوم ---السلط


دخل التعليم عن بعد كعنصر رئيسي على وزارة التربيه وعلى كافة الطلاب لسد الثغرات التي أحدثها فايروس كورنا في البلاد..
لكن هذ الأمر أحدث إشكاليات عدة أمام الطلبة منها محدودية توجيه ملاحظات للطلاب عبر الشبكة العنكبوتيه .والتسبب في أحداث العزله الاجتماعيه وفقدان المهارات القوية في التحفيز الذاتي وإدارة الوقت..
كان الأهم هو عدم تطوير المهارات في الاتصال لدى الطلاب وانقطاع البث.
كما ان هناك مشاكل عدة واجهها الطلاب في اكتساب الأصوات أو إنقاص أو زيادة أحرف اثناء الكلام..
والتعليم عن بعد هو نظام حديث باستخدام وسائل الاتصال الحديثه وشبكة الإنترنت. .إلا أن هذا بحاجة إلى بنية تحتية من حيث توفر أجهزة الحاسوب وسرعة الاتصال .


ومن المشاكل الهامه هو أضعاف رغبة الطلاب نحو التعلم بسبب قضاء الوقت أمام شاشة الحاسوب والمواقع الالكترونيه وصعوبة التقييم وتطوير المعايير .. كما أنه يخفض مستوى الإبداع والابتكار في الإجابات على الإمتحان حيث يكون على الطالب أن يجيب بإجابة البرنامج نفسها وليس هناك مجال لمناقشة الإجابة أو الشرح.
التعليم عن بعد بحاجة إلى وجود متخصصين لإدارة أنظمة التعليم كونه نظام معقد وغير بسيط ويحتاج إلى دراسة وذكاء في التنفيذ والتطبيق..لذا لابد من وجود كادر مؤهل وقادر على إدارة هذا النظام .


وتبرز مشكلة أخرى تتمثل في عدم وجود عدد كبير من المعلمين الحاليين القادرين على استخدام التقنية الرقمية بطريقة تمكنهم من التعامل معها والتدريس من خلالها.. وفقدان العامل الإنساني في العمليه التعليميه وغياب الحوار والنقاش الفعال كما أن العديد من الطلاب غير قادرين على التعبير عن أفكارهم كتابيا ويحتاجون إلى التواصل الشفهي المباشر..


وايضا عدم توفر ذوي الخبرات والكفاءات في مجال إدارة التعليم الألكتروني .

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا