الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار الجمعيات والمنتديات والأحزاب نسبة صادمة للبطالة بين المهندسين

نسبة صادمة للبطالة بين المهندسين

585

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

قال رئيس لجنة المهندسين الشباب، صدام أبو هزيم، إن نسبة البطالة بين المهندسين بلغت 40 في المائة بحسب دراسة للبنك الدولي.

وأضاف أبو هزيم أن مؤتمر المهندسين الشباب، الذي تنظمه لجنة المهندسين الشباب في نقابة المهندسين الأردنيين، جاء لتمكين المهندسين الأردنيين وخلق الفرص، مؤكدا أن “رسالتنا للمهندسين هي أن يصبحوا القادة والخروج من أطر العمل التقليدية، لا سيما في مواجهة المنافسة الشديدة داخل وخارج الدولة”.

وناقش المؤتمر الموضوعات المتعلقة بالأسواق الخارجية والشركات الناشئة وريادة الأعمال والتحول الرقمي، وسلط الضوء على قصص نجاح بعض أعضاء الاتحاد.

من جهته، قال فوزي مسعد نائب رئيس النقابة، إن 40 في المائة من المهندسين حديثي التخرج عاطلون عن العمل، وهي نسبة عالية، وأشار في الوقت نفسه إلى أن معدل البطالة الإجمالي في المملكة بلغ 50 في المائة.

وأكد مسعد أنه لا بد من التعاون مع وزارة التعليم العالي وإصدار تقرير سنوي حول المهن الهندسية التي تعاني من الركود، وقال: “تقريرنا الأخير يظهر وجود ركود في جميع التخصصات الهندسية”، وعزا ذلك إلى تراجع النمو الاقتصادي “الذي لا يتجاوز 2٪”.

وصرح المتحدث باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب أنه قبل عامين، خفضت الوزارة الالتحاق بالتخصصات الراكدة بنسبة 35٪، وشجعت الوزارة الجامعات على تطوير تخصصات جديدة لتلبية سوق العمل، مثل الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.

بدوره، قال أحمد البشابشة، الذي تخرج من كلية الهندسة المدنية العام الماضي، إنه يشعر بالإحباط بسبب نقص فرص العمل، مضيفًا أنه اختار هذا التخصص لأنه يعتقد أن لديه فرصة لتأمين مستقبل أفضل له ولعائلته.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

إعلان الفائزين في إنتخابات نادي خريجي الجامعة الأردنية – اسماء

#البلقاء #اليوم #السلط أعلن #نادي #خريجي...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا