الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار الجمعيات والمنتديات والأحزاب التيار الإسلامي يشهد انتكاسة لأول مرة في تاريخ مجمع النقابات

التيار الإسلامي يشهد انتكاسة لأول مرة في تاريخ مجمع النقابات

697

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

ترشّح لانتخابات نقابة المحامين 10 محامين لموقع النقيب معظمهم من التيارات القومية واليسارية أو المستقلين باستثناء محامٍ واحد من التيار الإسلامي، وهو ما يشعل السباق الانتخابي على مقاعد النقابة، بحسب الأمانة العامة للنقابة.

ويستغل المحامون استراحة الانتخابات في شهر رمضان المبارك لتجديد العمل على إنضاج القوائم الانتخابية وتحشيد المناصرين في انتخابات تعتبر من الأشد سخونة في النقابة خلال الدورات الأخيرة.

وتشمل قائمة المحامين المرشحين لموقع النقيب: النقيب الحالي مازن ارشيدات، والمرشح الإسلامي يحيى أبو عبود ورائد حماد، وحسين العتيبي وأمين عام مجمع النقابات الأسبق رامي الشواورة، وفتحي الدرادكة، وصياح الشرايعة والنقيب الأسبق سمير خرفان، وطارق الزغموري، وإسماعيل أبو رمان.

وفي حين كانت نقابة المحامين تاريخيا معقلا مهما للتيارات القومية واليسارية والوطنية إلا أن هذا لم يمنع الإسلاميين من المنافسة للحصول على مقعد فيها أو حتى المنافسة على مقعد النقيب، وفي حين ترشح عدد من المستقلين أو القوميين واليساريين لهذه الانتخابات مثل النقيب الحالي مازن ارشيدات أو سمير خرفان أو رامي الشواوره، إلا أن موقع النقيب شهد ترشح أحد أبرز اقطاب التيار الإسلامي في نقابة المحامين.

ويبدو أن التيار الإسلامي يحاول الحفاظ على وجوده في النقابات المهنية من بوابة المحامين بعد انسحاب التيار من السباق الانتخابي في المهندسين على وقع تراجع حظوظه في الحصول على مقاعد في مجلس النقابة، وخسارة التيار الانتخابات في نقابة المهندسين الزراعيين وبالتالي البحث عن وجهات أخرى.

ولأول مرة في تاريخ المجمع، يشهد التيار الإسلامي هذه الانتكاسة حيث مني بهزائم في معاقله التاريخية وبالتالي لم يعد أمامه سوى نقابة المحامين للمنافسة فيها على صعوبة خياراته.

من جانبهم، أكد محامون ومراقبون لصحيفة “الرأي”، أن المرشح أبو عبود والذي لم يعلن صراحة تبعيته للتيار الإسلامي، وحاول مؤخرا أن ينفي صلته التاريخية بهم عبر منشور له على صفحات “فيسبوك” الخاصة بالمحامين، الأمر الذي أثار استهجان المحامين.

وشدد مراقبون للمشهد النقابي على أن الانتخابات تشهد حالة من الضبابية في ظل ترشح ثلاثة محامين من السلط أحدهم إسلامي، بالإضافة لوجود مرشحين من محافظة إربد، الأمر الذي يجعل الخيار مفتوح أمام المحامين لحرية اختيار من يمثلهم فكريا وعقائديا ويصلح للتعامل مع كافة الجهات بما فيها الدولة واتحاد المحامين العرب ويمثل النقابة بشخصية قوية تتناسب مع هيبة نقابة المحامين.

يشار إلى أن جريدة السبيل المحسوبة على الإخوان المسلمين نشرت خبراً خلال الدورة الماضية حول ترشيح مجلس شورى “التيار الإسلامي”، المحامي يحيى أبو عبود للتنافس على انتخابات نقيب المحاميين للدورة القادمة 2017 – 2019.

وجاء بالخبر المذكور أنه “أوضح “شورى التيار الإسلامي” في بيان وصل لـ”السبيل” نسخة منه، أن اختيار أبو عبود جاء بعد اجتماع جرى صباح السبت، وكان الإجماع فيه على تزكية أبو عبود لهذا المنصب”.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

إعلان الفائزين في إنتخابات نادي خريجي الجامعة الأردنية – اسماء

#البلقاء #اليوم #السلط أعلن #نادي #خريجي...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا