السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم عبدالهادي راجي المجالي .. يكتب .. للبيع

عبدالهادي راجي المجالي .. يكتب .. للبيع

726

البلقاء اليوم -

البلقاء اليوم ---السلط



عبدالهادي راجي المجالي كم سعر متر الأرض في غزة؟.. هل تريدها مثلا على أطراف الشجاعية! أو بيت حانون أو مثلا في حي الزيتون... هل يوجد قواشين وطابو.. هل يوجد شقق بتشطيبات سوبر ديلوكس تطل على البحر, ومكاتب عقارية.. وشركات لتطوير الأراضي.

نصف غزة صار خرابا الان, أحياء كاملة دمرت وبيوت هجرها أصحابها... ومبان دمرت.. وما زالت جثث بعض الشهداء مدفونة تحت الركام.. لكن الأرض في غزة غيرت مفاهيم العقار ومفاهيم البيع والشراء, غيرت كل قواميس التجارة.

متر الأرض في غزة سيكون الأغلى في العالم, ليس لأنه يطل على البحر.. بل لأنها الأرض الوحيدة التي عطرت بدماء الشهداء, والأرض التي ترتوي من الدم لاثمن لها.. سيقولون لك أن هذه القطعة في حي الزيتون مثلا: خرج منها ما يقارب ال (100) صاروخ وقد اتجهت إلى أسدود وعسقلان ووصل بعضها تل أبيب, سيقولون لك أيضا أن هذه القطعة شهدت معركة حامية الوطيس, وقد تم تدمير مجموعة من الدبابات عليها.. سيخبرونك عن قطعة أيضا بالقرب من شارع صلاح الدين, ويقولون لك ان عائلة استهدفت هنا بطائرة صهيونية وكل أفرادها استشهدوا.

سيخبرونك عن الشقق التي تحتاج لترميم, سيقولون لك حين تنام في الليل..ستستمع في هذه الشقة صرخات جنود الإحتلال, حين أجهز عليهم بعض المقاومين.. سيخبرونك في أي غرفة كانوا يحتمون... وأين قتلوا, ومن أي باب تمت الرماية عليهم.

أيضا سيخبرونك عن المنازل في حي الشجاعية, عن السور الذي هدم وكيف تمت إعادة البناء عبر تثبيت القواعد (بجنزير) دبابة إسرائيلية أعطبت هنا, وسيضعون لك على المدخل بعض (الخوذ) لجنود من ألوية (جولاني) هربوا.. حين باغتتهم المقاومة بقذائف الياسين.

غزة لا تحتاج إلى دائرة للأراضي, ولا قواشين.. ولا تنازل, التراب الذي تتشرف أن تمرغ وجهك به لكثرة ما شهد من دم وبطولات, هو أغلى من أن يقاس بالدولار أو يتم وضع ثمن له.. هو التراب الذي من الممكن أن يوضع في زجاجات مفرغة من الهواء, ويعلق على أبواب المنازل في العالم العربي, كي يبقى هذا الجيل يتعلم معنى الفداء ومعنى الأرض ومعنى القضية

أضحك حين يتحدثون عن ثمن المتر المربع في نيويورك, وعن أثمان الشقق في سويسرا.. وعن أسعار الأراضي في باريس, وعن أثمان قصور لندن, وعن أسعار البيوت في ضاحية (ويمبلدون)... أضحك كثيرا, لأن غزة نسفت الأرقام كلها.. ونسفت الأثمان, ترابها هو التراب الوحيد في هذه الدنيا الذي ليس له ثمن.. فقط مسموح لك إن دخلتها أن تمسح وجهك في هذا التراب وتتبرك ثم تغادر... هي المكان الوحيد في هذه الدنيا الذي لا يوجد فيه شيء للبيع.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا