السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم الدكتور محمد بزبز الحياري .. يكتب .. الحراك ماله وماعليه

الدكتور محمد بزبز الحياري .. يكتب .. الحراك ماله وماعليه

730

البلقاء اليوم - د.محمد بزبز الحياري

الحراك ماله وماعليه

الحراك الشعبي هو ردة فعل الشعب( العقل الجمعي) تجاه قضية ما ،وغالبا ما تكون هذه القضية( سياسية كانت او اقتصادية...او ..او..الخ) من الاهمية بمكان وزمان بحيث تمس الغالبية العظمى من الشعب وهنا ينشاء الانفعال ، ويكون رد الفعل الذي يكون في البداية على شكل حراك .
في القضايا الداخلية غالبا ما يكون الشعب والحكومة على طرفي نقيض ويحصل الحراك الذي قد يتطور الى ازمة وربما صدام ، اما في القضايا الخارجية فغالبا ( وهنا اتكلم عن الحالة الاردنية) ما تتقاطع رد الفعل الحكوميي مع رد الفعل الشعبي وهذه تحسب ايجابيا للحكومة والشعب على حد سواء التي قد تستغلها الحكومة احيانا وتتماهى مع رد الفعل الشعبي لاغراض سياسية على نطاق اوسع.

الحراك الشعبي بحد ذاته هو حالة صحية وايجابية، فهو مظهر مشروع من مظاهر حرية التعبير عن الرأي، اذا ماعرفت اهدافه ومساره ووطنيته ، (لكن) ،ولكن هنا تفتح الباب على مصراعية لاحتمالات واشكال كثيرة لهذا الحراك، فقد يكون الحراك تنفيذا لاجندات سياسية مشبوهة سواء كانت داخلية او خارجية بهدف الابتزاز و الحصول على مكاسب سياسية قد تتعارض والمصلحة الوطنية العليا، او قد يكون اعتراضا على قرارات حكومية تمس حياة المواطنين ومعيشتهم على المدى القصير والمتوسط والبعيد( سواء كانت هذه القرارات منطقية اوغير ذلك)، وهنا ياخذ الحراك اشكالا والوانا مختلفة( اعتمادا على امور متعددة) ابرزها اثنين:
-حراك همجي وغوغائي ويكون ناتج عن عدم منطقية قرارات الحكومة او عدم عقلانية الحراك وشبهة مصدره واتجاهه، وهذا النوع من الحراك من السهل جدا ان يتحول وبزمن قياسي الى ازمة وصدام.
- حراك عقلاني منضبط ناتج عن عقلانية رموز الحراك والمنظمين( وطبيعة المنطقة) وكذلك عقلانية الاجهزة الحكومية المعنية، وما بين هذين الشكلين تتدرج باقي الاشكال والعجيب والطريف بالحالة الاردنية ان النوع الاول هو غالبا ما يحقق نتائج اكثر وافضل من الثاني.

تطور اشكال الحراك تاريخيا

برأيي ان اشكال الحراك تاريخيا بالاردن تقسم الى مرحلتين، مرحلة ما قبل الربيع العربي وما بعده مع استثناءات قليلة هنا وهناك لكل مرحلة.
-ما قبل الربيع العربي كان الحراك غالبا غوغائيا وسرعان ما يتحول لازمة وصدام وفوضى وشبه انعدام للحوار بناء على تعنت واستفزاز كل طرف للآخر سواء الحكومة او الشعب، والذاكرة هنا تحتفظ بمناظر التكسير والتدمير والحرق للمنشآت وكذلك الاعتقالات والمحاكمات.
-في الربيع العربي وما بعده اصبح الحراك يأخذ شكلا متطورا ومتحضرا وسلميا ،ايضا من كلا الطرفين، واصبح يقود الى حوار سواء عبر البرلمان او مؤسسات المجتمع المدني وهذا الذي ساهم بشكل كبير في ايجاد منطقة وسط بأحيان كثيرة (وهو المطلوب)، وهذه المنطقة الوسط تتوسع شيئا فشيئا بمقدار تطور وتحضر وعقلانية وسائل الحراك الذي يقابلة شفافية ومنطقية قرارات وتصرفات الحكومة واي خلل بطرفي هذه المعادلة يعود بنا الى المربع الاول.

الاعلام بشكل عام ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص كان لها الاثر الكبير والذي اخذ ( برأيي) منحا ايجابيا من ناحية ان هذه الوسائل ساهمت بتوسيع قاعدة الحراك وعقلانيته نسبيا نظرا للانتشار الكبير لهذه الوسائل وبالتالي سرعة انتشار المعلومات( وكذلك الاشاعة)، ايضا اجبرت الحكومة على السير بطريق الشفافية ( ولو بشكل بطيء) كونها حدت هذه المنصات من السرية والضبابية التي كانت تميز قرارات وسلوك الحكومة.
اجمالا ارى اننا نسير على الطريق الصحيح بهذا الموضوع لكن بشكل بطيء.


#الدكتور #محمد #بزبز #الحياري

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا