الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار البلقاء الدكتور البخيت يرعى افتتاح اليوم العلمي الثالث في البلقاء التطبيقية

الدكتور البخيت يرعى افتتاح اليوم العلمي الثالث في البلقاء التطبيقية

3385

البلقاء اليوم -

IMG_0104 copy

صحيفة البلقاء اليوم الالكترونية معاذ عصفور

أكد رئيس مجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور محمد عدنان البخيت  على أهمية البحث العلمي ودعمه ومواجهة التردي في واقع اللغة العربية وتحكيم العقل واستخدام الطرق الحديثة في العلوم الإنسانية.

وأضاف البخيت خلال رعايته فعاليات اليوم العلمي الثالث لكلية الدراسات العليا الذي عقدته جامعة البلقاء التطبيقية تحت عنوان ( نحو تطوير مخرجات الرسائل الجامعية) إن جامعة البلقاء التطبيقية نُعد من اكبر الجامعات في المملكة وإنها تمثل النبض الوطني رغم إن الكليات مبعثرة هنا وهناك ألا إننا نختبر قوتنا في التنسيق والتواصل بين المركز والكليات.

وتساءل البخيت  هل حققنا انجازا نفخر به ونقدمه للعالم؟  مذكرا بعدد من أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على ترتيب مميز مما يعني انه قد أصبح لدينا في الأردن رصيدا بشريا مميزا يشار اليه بالبنان.

وقال البخيت ان علينا ان نعمل على تدريب طلابنا على طرائق البحث المنهجي  وذلك من خلال خطة تضعها عمادة شؤون الطلبة مع عمادة الدراسات العليا وذلك للارتقاء بالبحث العلمي.

وأشار البخيت إلى انه سيتم قريبا جدا تزويد قطعة الأرض التابعة للجامعة في حمرة الصحن  الخاصة بكلية الزراعة  والبالغ مساحتها 9 آلاف دونم سيتم تزويدها بالمياه من اجل المساعدة في إجراء البحوث الزراعية والمائية التي ترفد المسيرة التعليمية والعلمية.

وقال رئيس جامعة البلقاء  التطبيقية  الدكتور نبيل الشواقفة انه وفي ضوء معايير الأداء المحلية والعالمية لتحقيق معايير ضمان الجودة والتطوير المستمر للتعليم العالي والارتقاء بمستوى القدرة التنافسية لمخرجات التعليم وبما يحقق القدرة على منافسة الجامعات المتميزة على المستويين المحلي والعالمي قامت الجامعة بمجموعة إجراءات من شأنها النهوض بمستوى مخرجات التعليم في الجامعة وتطبيقها على كافة مستويات الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة ابتداء من الدبلوم وحتى الماجستير.

وأضاف الشواقفة انه فيما يخص درجة الماجستير التي تُمنح من خلال كلية الدراسات العليا تم استحداث اربعة تخصصات جديد في العام المنصرم ليصبح عدد ما تطرحه الجامعة من تخصصات على مستوى الماجستير ما يقارب العشرين برنامجا متنوعا يلبي حاجات سوق العمل لافتا ان الجامعة تعتبر سباقة بين الجامعات الاردنية بموضوع التحكيم الخارجي  وذلك لضمان الحيادية التامة بما يخص المحتوى الداخلي للرسائل الجامعية بحيث لا يسمح بمناقشة أي رسالة ما لم يكن قد تم دراستها بشكل تفصيلي من قِبل لجان الأقسام الأكاديمية ولجان الكليات المعنية ولجان كلية الدراسات العليا من قبل محكم خارجي ثم تتوج بلجنة مناقشة يتم اختيار أعضاءها من داخل الجامعة ومن خارجها بقرار من مجلس من مجلس كلية الدراسات العليا.

عميد كلية الدراسات العليا الدكتور ناصر الكلوب أشار إلى إن الكلية قد وضعت آلية وشروط محددة لتقييم أفضل رسالة جامعية مستعرضا التقرير الإحصائي لنتائج التحكيم الخارجي للرسائل الجامعية حيث قامت الجامعة بإرسال 46 رسالة جامعية  وان عدد الرسائل التي تم تحكيمها خلال ا لعام 2013/2014 كانت كما يلي : كلية الإعمال 5 رسائل / كلية الزراعة التكنولوجية رسالة واحدة/ عمان الجامعية 13 رسالة/ كلية عالية 23 رسالة.

وتضمن اليوم العلمي عرضا لملخص  قدمه الطلبة الحائزين على جوائز لأفضل الرسائل العلمية على مستوى الكليات وفي نهاية اليوم العلمي وزع  الدكتور محمد عدنان البخيت الدروع والشهادات والجوائز على الطلبه .




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بتوجيهات ملكية سامية : انشاء مدرستين في السلط بكلفة ١٤ مليون دينار بطلب من مجلس اللامركزية

#البلقاء #اليوم #السلط عبّر رئيس مجلس...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا