الإثنين ,20 مايو, 2019 م
الرئيسية أخبار الفن شتائم وألفاظ بذيئة في برنامج” ساخر ” تثير غضب الأردنيين

شتائم وألفاظ بذيئة في برنامج” ساخر ” تثير غضب الأردنيين

246

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
أثار برنامج “ساخر” والذي يعرض حاليا في شهر رمضان الكريم على احدى القنوات الاردنية موجة من الغضب والانتقادات الواسعة بين المواطنين الاردنيين ، وذلك بسبب مجموعة من الالفاظ البذيئة والسباب والشتائم التي تقال خلال حلقة البرنامج .

حيث قال الاردنيون الذين انتقدوا البرنامج ، ان الالفاظ التي تقال خلال الحلقة ، لا تمثل اي نوع من انواع الفن ، بل انها تشوه الفن ، وتهبط بمستواه ، وتخدش حياء الأسر الأردنية وتسيء اليها .
الناشطة الأردنية والاعلامية ايمان العكور كتبت في صفحتها على الفيسبوك
(والله خجلانه وانا بكتب بعض المصطلحات)

خلال متابعتي لحلقتين فقط كي أصدق ما اسمع عن هذا البرنامج ولا اظلمه.. خرجت بقائمة طويلة من المصطلحات الهابطة التي يتم تداولها تحت اسم كوميديا رمضان.. هذا بالطبع جزء منها. وذكرت العكور بعض الالفاظ التي نحجم عن نشرها .

واضافت العكور … للسنة اعتقد الثالثة او الرابعة، تخرج علينا مجموعة ممن يسمون أنفسهم بالممثلين الكوميديين ( ….. ) في واحد من اسخف واتفه واهبط البرامج التي لا تستحق ان تندرج تحت أي مسمى.. الا الهبل السخيف مدفوع الأجر.

يطل بطل البرنامج ثقيل الدم على العائلة كل ليلة بعد الإفطار ضمن ما مفروض ان يكون ساعة كوميديا اجتماعية لكل العيلة. اي للطفل والكبير.. ليمطرنا بوابل من الكلمات والحركات والايحاءات الخارجة عن الذوق والأدب وحتى الفن الساخر الذي هو من أرقى انواع الفن العالمي. .

لا مضمون ، ولا رسالة ولا هدف، إلا تخبيص كلام وقح بلهجة فلسطينية.. ومشاهد للأسف شوهت المجتمع الفلسطيني وعاداته،
ورسخت في عقل من لا يعرف الشعب صورة سخيفة تافهة عنه.
إفلاس كوميدي بحت..

ولمن يدعي انها تصوير للواقع والشارع اقول، ليس المطلوب من الممثل ان ينقل الواقع الهابط والالفاظ السوقية الدارجة في الشارع والتي تعبر عن جهل وانعدام اخلاق مجتمعي الا اذا كانت الرسالة هي تثقيف الناس بضرورة نبذها والارتقاء بمستوى حديثنا من خلال اسكتشات كوميدية ذات مضمون…
أما ما يحصل في هذا البرنامج فهو استعراض مخجل لحصيلة لغوية سوقية وتعزيزها بين الأطفال بشكل هزيل لا يحمل اي فكاهة.

الكوميديا الهادفة فعلا تخرج من رحم الشارع والمجتمع ولكنها تصبح خطيرة اذا تركت بلا دراسة متخصصة من قبل حتى علماء مجتمع كما هو الحال في وطن على وتر.
الممثل يخرج بفكرة سخيفة وهو من يطبقها. اتحدى اذا تمت مراجعة اي من تلك النصوص التافهة قبل عرضها..
وهنا نقول إن برنامج ” …… ” يخرج علينا بكوميديا خارجة عن الوطن، لا تقدم نقداً بناءً ولا تعطي تصويباً لتصرف ما او ظاهرة ، بل بات دورها يقتصر على محاولة فاشلة لجعل الناس يضحكون على كلماته ومسباته.

استغرب كيف يصر تلفزيون ” ….. ” الذي قدم لنا مجموعة مميزة من البرامج على تبني هذا المشروع الهابط.. وايضا شركة كبيرة مثل هواوي على رعايته.

يتعين على كل من يحترم عقله وذوقه ان يقاطع هذه التفاهة..
وإلا فالجميع شركاء في إهانة عقولنا.

ولا تقولوا اللي مش عاجبه ما يتفرج..
القناة اردنية والكثيرين يتابعون بعض البرامج الهادفة فيها.
لذلك لا نرضى ان تهبط خلال شهر رمضان إلى هذا المستوى التجاري المخجل

الله يرحم #ابو_عواد اللي اكبر كلمة كان يستخدمها شي غاد

وأضاف الأردنيون المنتقدون أن البرنامج من المفترض انه يقدم كوميديا ، ولكن ما يحدث به ابعد ما يكون عن الكوميديا ، لافتين الى أن الضحك لا يقترن بكم الشتائم ، ولا علاقة له بالمسبات والالفاظ ، بالاضافة الى كون البرنامج يقدم في رمضان ، فيجب أن يتم احترام شعائر الشهر الفضيل .
وكتب اخر ..اكبر خطيئة ارتكبتها القناة هذا العام عرض ” ….. ” في رمضان .
شتائم و ألفاظ قبيحة ودم ثقيل ودفاشة تسمى مجازا ..تمثيل
وناشد الاردنيون الجهات الرقابية والمسؤولة بتشديد الرقابة على المحتويات التي تقدم للناس سواء في البرامج او المسلسلات ، والتأكد من كونها هادفة وراقية ، وتمثل الثقافة الاردنية ولا تحيد عنها .

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا