الأربعاء ,1 مايو, 2024 م
الرئيسية أخبار البلقاء إسرائيل تفتتح مطاراً ينتهك سيادة الأردن في 2016

إسرائيل تفتتح مطاراً ينتهك سيادة الأردن في 2016

2299

البلقاء اليوم -

التصور الأولي للمطار الجديد

صحيفة البلقاء اليوم الالكترونية ---

- أعلن مسؤولون إسرائيليون الثلاثاء أن مطاراً جديداً سيفتتح على مقربة من الحدود الأردنية عام 2016، بعدما كان الأردن أعلن رسمياً معارضته إقامة هذا المطار لأنه "ينتهك السيادة الجوية" للمملكة.

وكانت إسرائيل أعلنت العام الماضي نيتها إقامة مطار "إيلان رامون" في منطقة تمناع (19 كيلومتراً شمالي إيلات المحتلة)، قبل أن تعلن وزارة الخارجية رفضها هذا المخطط.

وقالت الخارجية في حينه إن تشييد المطار في هذا المكان "سيؤدي لانتهاك السيادة الأردنية في الأجواء" ، فضلاً عن أنه "سيمثل خرقاً للقانون الدولي، وخاصة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944، وانتقاصاً من معايير منظمة الطيران المدنيICAO."

وتتحدث المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو عن اعتراف الدول الموقعة عليها بسيادة كل منها المطلقة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها.

وسيكون المطار المرتقب إنشاؤه على مقربة من مطار الملك حسين الدولي في العقبة.

وبررت إسرائيل نيتها إقامة هذا المطار بتضررها من استهداف المقاومة الفلسطينية لمطار بن غوريون خلال العدوان الذي شنته على قطاع غزة في تموز وآب 2014.

وقالت وزارة النقل الإسرائيلية إن حرب غزة التي استمرت سبعة أسابيع أكدت على أهمية مطار رامون "بوصفه بديلا كاملا في حالة الطوارئ وعلى الحاجة لاستكمال إنشائه بأسرع ما يمكن" بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم "هيئة مطارات إسرائيل" عوفير ليفلر إن رامون صمم للتعامل مع الرحلات الإضافية من خلال وجود موقف طائرات كبير يمكن الطائرات من التحرك بسرعة.

وأضاف أن برج مطار رامون سيرتبط بقاعدتي رادار عسكريتين توفران قدرة على مراقبة الملاحة الجوية فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة برمتها.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بتوجيهات ملكية سامية : انشاء مدرستين في السلط بكلفة ١٤ مليون دينار بطلب من مجلس اللامركزية

#البلقاء #اليوم #السلط عبّر رئيس مجلس...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا