الإثنين ,25 يناير, 2021 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم رجل الاعمال .. احمد رواقه .. يكتب .. ‏ما لم نقرأه من أزمة كورونا

رجل الاعمال .. احمد رواقه .. يكتب .. ‏ما لم نقرأه من أزمة كورونا

314

البلقاء اليوم -
رجل الاعمال ... احمد رواقه ...... يكتب ..... ‏ما لم نقرأه من أزمة كورونا

البلقاء اليوم ---السلط


كما هو معروف، العالم لم يكن مستقر اقتصاديا كما ينبغي قبل حدوث ما يسميها البعض كارثه، بينما هي فرصه وطوق نجاه لمن يقرأ ما ترويه لنا بين فتره وأخرى هذه الأزمة.

في أواخر العقد الماضي ذهب البعض نحو تسمية عام 2020 بعام الأزمات، وهذا ليس لأن البعض لديهم علم بالغيب؛ ولكن هناك مؤشرات عده كانت تنذر بحدوث أزمة ماليه وشيكه. ومن هذه المؤشرات، ارتفاع معدلات الفقر والبطالة لمستويات غير مسبوقة. والتزايد الغير مسبوق في عجز الموازنة، مما أدى بدوره إلى ارتفاع الدين العام للدول؛ وبالتالي ارتفاع الدين العالمي لمستويات قياسية. وذلك ناتج عن ضعف التعاطي مع تداعيات الأزمة المالية العالمية الماضية، بسبب الصراعات التي شهدها العالم طيلة عقد من الزمن.

والمتأمل فيما أحدثته أزمة كورونا من تطورات، يجد أنها مرحلة تغيير النظم السلبية السائدة، والعمل المشترك. بالرغم من استمرار البعض في خوض المعارك لضعف مستوى إدراكه لما تمنحه المرحلة من امتيازات على طريق التغيير وإحلال الأنماط السلبية بأخرى إيجابيه.

ولعل أبرز ما يعيق النمو الاقتصادي للدول، وبالتالي النمو الاقتصادي العالمي؛ هو عدم وجود برامج اقتصاديه واعده تتبناها الحكومات. بالبدء باستثمار أموال الضرائب، والتشجيع على إعادة المال المدخر في البنوك الى السوق؛ من خلال إشراك المستثمرين الأفراد بمشاريع قوميه منتجه تساهم في رفع مستوى الدخل القومي؛ من جراء تشغيل العمالة المحلية، وارتفاع إيرادات المستثمرين؛ والحكومات بما يمكنها من استئناف التنمية الشاملة على أساس قوي ومستدام. وبالتالي زيادة القدرة الشرائية في السوق المتعطش للطلب، ومما يؤمن ذلك دعم تلقائي للمنشآت العاملة فيه؛ بدلا من إعانتها بتقديم القروض المساندة لها. والتي تزيد من حجم مديونيتها، في وقت قد تكون فيه مثقله بالديون.

وإذا لم تتبنى الحكومات برامج واعده تساهم في زيادة القدرة الشرائية، سيعاني السوق عما قريب من أزمة القدرة التشغيلية، والتي غالبا ما تليها أزمة الديون؛ وهي ما تعني عرقلة النمو الاقتصادي لفترات طويله من الزمن، قد لا يحتملها الأفراد ولا تحتملها الحكومات.

احمد الرواقه
رجل أعمال

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا