الثلاثاء ,21 سبتمبر, 2021 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم ‏الاستهلاك الشمولي محفز رئيسي للاستثمار! .. بقلم .. رجل الاعمال احمد الرواقه

‏الاستهلاك الشمولي محفز رئيسي للاستثمار! .. بقلم .. رجل الاعمال احمد الرواقه

596

البلقاء اليوم - ‏الاستهلاك الشمولي محفز رئيسي للاستثمار!

لا يمكن انكار حاجة الدول، لاستمرار سلسلة الاستثمار. لاعتبارات منها، الحفاظ على مستوى النمو المستدام للاقتصاد؛ والحفاظ على مستوى معتدل للبطالة.

ولكن غياب حجم الاستهلاك المطلوب، للتحفيز على الاستثمار. ربما يطيل أمد انتظار الإقبال على الاستثمارات المطروحة؛ والتي تمت دراستها، ببذل جهود؛ لا ينبغي أن تذهب سدى.

لذلك يجب إعداد العده وعلى وجه السرعة، لتنفيذ برامج تدعم الاستهلاك الشمولي. وذلك من خلال فرض الرقابة الفاعلة، على أسعار السلع الرئيسية؛ ومراجعة نسب الضريبة المفروضة على المنتجات، الأعلى استهلاكا؛ ومراقبة الإقراض الذي يتم خارج البنوك، بنسب فائدة مضاعفة. للحيلولة دون حصر جزء كبير من دخل المواطنين، في قطاعات محدده.

ولدعم الاستهلاك الشمولي، أوجه أخرى منها؛ الحد من نشاط الاقتصاد الموازي. والذي يقتصر شكل السلع الموجودة فيه؛ على الممنوعات والسلع المهربة.

وعند الوصول إلى مستوى استهلاك، يواكب المعروض في قطاعات الاقتصاد المنظم بالكامل. حينها سيبدأ الإقبال على الاستثمار تلقائيا؛ ودون الحاجة إلى بذل جهود استثنائية، في الترويج للاستثمارات المطروحة.

ولنجاح التحفيز التلقائي على الاستثمار؛ لا بد من اعتماد برامج دعم الاستهلاك الشمولي، في كافة الدول المرتبطة مع بعضها البعض تجاريا.

احمد الرواقه
رجل أعمال

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا