الثلاثاء ,14 مايو, 2024 م
الرئيسية اخبار السلط احدى الراهبات التي اعلنها قداسة البابا " فرنسيس " قديسة عاشت في السلط

احدى الراهبات التي اعلنها قداسة البابا " فرنسيس " قديسة عاشت في السلط

1691

البلقاء اليوم -

images
صحيفة البلقاء اليوم الالكترونية -السلط معاذ عصفور
 فتاتان فلسطينيتان هما الراهبة مريم بواردي «مريم ليسوع المصلوب» المولودة في عبلين في فلسطين عام 1846 والمتوفاة في بيت لحم عام 1878، وكات راهبة في دير راهبات الكرمل في بيت لحم. والراهبة سلطانة غطاس «ماري ألفونسين » المولودة في القدس عام 1843 والمتوفاة في القدس أيضا عام 1927، وهي مؤسسة راهبات الوردية المنتشرة في البلدان العربية وكل أعضائها عربيات.
وماري ألفونسين غطاس راهبة ولدت عام 1843 في القدس، واسمها في العائلة سلطانة، اختارت عام 1860 الحياة الرهبانية مع راهبات مار يوسف، العاملات حتى اليوم في القدس ورام الله وبيت لحم وأماكن أخرى. وأبرزت نذورها الابتدائية عام 1863. وحسب رواية الكنيسة التاريخية قامت أولا بتعليم اللغة العربية لمدة سنتين في القدس، أسست خلالها أخوية تقوية باسم «سيدتنا مريم العذراء الكلية الطهارة»، وأنشأت للأمهات «أخوية الأمهات المسيحيات». ثم نقلت من القدس إلى بيت لحم.
وخدمت الأم ماري ألفونسين ضمن مهمة التدريس والإرشاد في الناصرة وجاءت الى السلط في 1887 لعام 1889وعاشت في قبو تحت كنيسة اللاتين في وسط السلط وعلمت الفتيات والعجائز من النساء وأخيرًا عادت واستقرت في عين كارم حيث توفيت عام 1927.
وقد تميّزت « بالحب والتواضع والصمت والبذل والعطاء». تم إعلانها «طوباوية» ... في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، بعد موافقة البابا بندكتس السادس عشر وقد تم الاحتفال بإعلانها طوباوية في الناصرة، واعلنت اليوم قديسة في حفل كبير في الفاتيكان بحضور وفود رسمية وكنسية وشعبية، وحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

السفير القطري في عمان يستقبل رئيس بلدية السلط الكبرى

#البلقاء #اليوم #السلط التقى #رئيس #بلدية...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا