الرئيسية اخبار السلط فساد في نفق السلط

فساد في نفق السلط

7222

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط

كشف ديوان المحاسبة عن 4 خروقات في اعمال عطاء نفق وادي الشجرة / السلط / تقاطع قصر العدل .

وقال الديوان في تقريره السنوي الـ 64 للعام 2015انه لدى الكشف الميداني على العطاء البالغ قيمته عند الاحالة اكثر من 8.46 مليون دينار ، والصادر امر المباشرة به بتاريخ 29/10/2013 ولمدة عقدية 420 يوما ، تبين ما يلي :

بلغت قيمة الاوامر التغييرية للعطاء اكثر من 4.96 مليون دينار ، وتشكل ما نسبته 70 % من تعديل قيمة العطاء عند الاحالة وذلك بسبب تعديلات على التصميم بعد قرار الاحالة .

واشار التقرير الى ان وثائق العطاء لم تتضمن أي دراسات للصرف الصحي الامر الذي ادى الى إصدار اوامر تغيرية .

وبين التقرير ان المكتب المصمم وضع عند اعداد الدراسات والتصميم وجداول الكميات بند اعمال التدعيم كمبلغ احتياطي 700 الف دينار مما يشير الى عدم قيام المناقصين المتقدمين للعطاء بتعسير هذا البند ، وعند التنفيذ تضاعفت قيمة هذا البند 3 مرات ، مما يعني عدم وجود منافسة بين المناقصين وضعف الدراسة من قبل المستشار رغم ان هذا البند يعتبر من البنود الاساسية في العطاء .

واضاف التقرير : جاء التصميم الاصلي لإيجاد حلول هندسية ومروية للقادمين من عمان باتجاه السلط وزي وبالاتجاه المعاكس دون وجود تدخلات مرورية ، وعدل على التصميم بإلغاء المسرب الايمن القادم من المحلات التجارية باتجاه زي مما يؤدي الى تدخلات في السرير في حال خروج المركبات من النفق وتوجهها الى السلط عبر النفق المؤدي الى المدينة مع المركبات المارة بجانب المحلات التجارية والمتجهة لزي والتي تسلك اعلى الجسر .

كما اشار التقرير الى عدم مطابقة الفحوصات المخبرية للخلطة الإسفلتية ( الطبقة السطحية ) لبعض التحويلات المرورية التي تجانب مسجد زيد بن حارثة .

وبين الديوان ان طالب وزارة الاشغال العامة ببيان اسباب ارتكاب المخالفات ، والعمل على تصويبها ، مشيرا الى انه لم يتلقى أي رد يفيد بالتصويب وان الموضوع ما زال قيد المتابعة .

 




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا