الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم رزان كريشان .. تكتب .. الحظر الشامل وانعكاسه على الفقراء والعمال

رزان كريشان .. تكتب .. الحظر الشامل وانعكاسه على الفقراء والعمال

780

البلقاء اليوم -
رزان كريشان ... تكتب ... الحظر الشامل وانعكاسه على الفقراء والعمال

البلقاء اليوم --السلط

‏كل انسان يعرف تماما ان اي وباء في العالم لم ياتي عشوائيا. ولا بالصدفه بل ان وجود اي وباء له سبب ومسبب اما لظروف بيئيه او ان هناك من صنعه لاهداف شخصيه....

هذا ما نواجهه اليوم علي مستوي العالم بسبب فيروس كورونا فامجتمعنا اصيب بهذا الوباء المزمن وحتي الان لم يتوصلو طريقا للحل
والمواطن اصبح ينفذ الاوامر مع انه غير قادر علي المواجهه واصابه الضعف في بنيته الجسديه من هم وقلق وحزن وعدم قدرته على التكيف مع الامور الحياتيه وبالمقابل في كل يوم تزداد الحالات وتضعف المعالجه بالاضافه الي الوقايه الضعيفه التي يعلمها المواطن والتي تحتاج الى مقومات اقتصا ديه لشرائها ومع ضعف الحاله الماديه للمواطن وعدم قدرته علي الاستمرار في المقاومه فان الفيروس ينتشر بسرعه اكبر وقد تلجآ الحكومه لفرض الحظر الشامل

فالحظر الشامل طويل المدى قد يؤدي الى شلل في الحركة الاجتماعية والاقتصادية في الأردن... وهذا الحظر له آثار سلبية عاني منها المواطن بحيث لم يتمكن من تكييف نفسه على هذه الأوضاع التي فرضتها ظروف الوباء .
وقد عاني آلاف من عمال المياومه العاملين في المطاعم الشعبيه والمدن الصناعيه والحرفي وعمال المياومه ممن تضررو بقرار الحكومة بفرض حظر شامل.
وأدى هذا الحظر إلى التأثير على مصالحهم وكبدهم خسائر كبيرة ..كما عاني الفقراء من زيادة فقرهم ولم يتمكنوا من توفير لقمة العيش لهم ولأبنائهم.
ولم يراعى الحظر الشامل مصالح جميع فئات المجتمع في إيجاد حالة من التوازن مابين الناحيتين الصحية والاقتصادية من أجل عدم الأضرار بمصالح هذه الفئات.
وزاد من ارتفاع نسبة البطاله حيث قامت معظم القطاعات من الاستغناء عن خدمات موظفيها وتقليص رواتبهم مما رفع من نسبة الفقر في البلاد.
وتسبب في تزايد مستويات الفقر المرتفعه أساسا في الأردن خاصة في المناطق الشعبيه والمحافظات .
وأدى الحظر الشامل الى حدوث أزمة عابرة خلقت حالة من الإرباك سادت وأثره على منظومة العلاقات وعلى الأمن والحياة ومختلف الانشطه شكلت أزمة انسانيه على جميع الأصعدة كازمة الإنسان وازمة المواطن وأزمات معيشية خاصة أن عجلة الاقتصاد مبني على الإنسان.
ولاشك أن الحظر وجه ضربة عنيف للجميع الذين أخذوا يعانون من ضيق الحال مع توقف عجلة الحياة وبقاء الناس في المنازل.
وتسبب الحظر في عملية كساد في المجتمع وزيادة إعداد الفقراء والمتعطلين عن العمل.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا