الإثنين ,4 يوليو, 2022 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم م.محمد حسين عربيات .. يكتب .. التنمية .. بين المتغير والثابت " ؟ ..

م.محمد حسين عربيات .. يكتب .. التنمية .. بين المتغير والثابت " ؟ ..

530

البلقاء اليوم -
في علم الجبر يمكن تعريف المتغير على انه القيمة التي تتغير أو التي لديها القدرة على التغيير وغالبا ما يتم الإشارة اليه باحرف مثل "س" أو "x " و يمكن تخزين قيم مختلفة فيه . اما الثابت فهو كمية لا تتغير قيمته، وعادة ما يمثل بالرقم الحقيقي الذي له خصائص خاصة في سياق المشكلة. باختصار، تستخدم الثوابت لتمثيل الكميات الحقيقية، وتستخدم المتغيرات لتمثيل المجهول.
وعليه، يجذبني دائما الثابت الذي يمثل الحقيقة التي لايمكن انكارها وتغييرها، اما الشعارات والخطابات والكلام النصي اشبه بالمتغيير والذي يرمز لشيء مجهول لانعلم ما يحتويه من حقيقة، هناك مئات من العناوين الكبيرة والمحتوى فارغ ! اللامركزية، تمكين الشباب والاحزاب الشبابية، التحول الرقمي، توزيع التنمية، القضاء على الفقر والبطالة ... كلها متغيرات تحتوي أرقام صادمة !
ولأن الثابت هو الحقيقة التي لايمكن انكارها، دعونا نستعرض بعض المؤشرات بالأرقام:
• الفقر : وصلت نسبة الفقر المطلق بين الأردنيين إلى 15.7%، وتمثل 1.069 مليون أردني، فيما بلغت نسبة فقر الجوع (المدقع) في الأردن 0.12%، أي ما يعادل 7993 فردا أردنيا، وفق آخر مسح خاص بدخل ونفقات الأسرة نفذته دائرة الإحصاءات العامة (2017-2018).
• البطالة: بلغ معدل البطالة للذكور خلال الربع الرابع من عام 2021 (21.4%) مقابل (30.7%) للإناث (دائرة الاحصاءات العامة 2021). وكون ان نسبة السكان في الأردن الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة مرتفعة نسبيًا قياسًا بالمستوى العالمي (44.3 % من سكان الأردن تقل أعمارهم عن 20 عاما، وتقتصر فئة ما فوق الـ60 عاما على 5.5 % من إجمالي السكان)، فقد بلغت معدلات البطالة بينهم 61.5 % للأعمار 15 إلى 19 سنة،45.7 % للأعمار 20 -24 سنة في الربع الأول من عام 2021. ( منتدى الاستراتيجيات الأردني 2021)
• توزيع فرص التنمية على المحافظات: قدرت دائرة الإحصاء العامة في المملكة الأردنية عدد سكان البلاد بنحو 10.81 مليون نسمة في عام 2020م، يتوزعون إلى 54.64% ذكور (5.766 مليون نسمة)، و 45.54% إناث (5.084 مليون نسمة). كما بلغت الكثافة السكانية في الأردن 121 شخصاً/كم2. يقطن نحو 91.4% من إجمالي عدد السكان في المناطق الحضرية. ويتركز سكان البلاد بشكل كبير غرب البلاد، وخاصة في الشمال الغربي، في وحول العاصمة عمان، والتي تستحوذ على نسبة 42% من مجموع السكان، تليها اربد بنحو 18.5%، فالزرقاء بنحو 14.3%، وفقاً لدائرة الإحصاء العامة. فيما توزع باقي السكان ونسبتهم 25.2% على باقي المحافظات وهي محافظة المفرق (5.8%) ومحافظة البلقاء (5.2%) ومحافظة الكرك (3.3%) ومحافظة جرش (2.5%) ومحافظتي مادبا والعقبة (2% لكل منهما) ومحافظة عجلون (1.8%) ومحافظة معان (1.7%) واخيراً محافظة الطفيلة (1%).
• التحول الرقمي والحكومة الالكترونية : حققت الاردن الترتيب 51 حسب تصنيف الأمم المتحدة للحكومات الالكترونية لعام ال 2010 ليكون الرابع عربيا، والترتيب 79 في عام 2014، وصولا إلى الترتيب 117 في عام 2020، ومن الملاحظ أيضا أن مؤشر تطوير الحكومة الالكترونية لعام 2020 ينخفض عن المعدل العالمي لأول مره، مما يعني اتساع الفجوة.
• ذوي الاحتياجات الخاصة : كشف مسح ميداني أن نسبة الأشخاص من ذوي الإعاقة في الاردن تبلغ نحو 13 %، 43% منهم ذكور٬ و57 % إناث. وخلصت نتائج الدراسة المسحية التي نفذتها دائرة الاحصاءات العامة بالتعاون مع المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين في عام ال 2015 حول الصعوبات الوظيفية في الأردن ومدى انتشارها٬ الى ان 39 % من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر٬ مستواهم التعليمي أقل من ثانوي٬ مقابل 33 % مستواهم التعليمي أمي. وبحسب النتائج٬ فان 24 % من الأشخاص ذوي الإعاقة "ذكور واناث" ممن أعمارهم 15 سنة فأكثر٬ نشيطون اقتصادياً٬ مقابل 76 % غير نشيطين اقتصادياً. وبلغت نسبة الذكور غير النشيطين اقتصادياً منهم20% ٬ في حين بلغت نسبة الإناث 80 % . وبلغت نسبة الذكور المشتغلين من ذوي الإعاقة 79 %٬ مقابل 21 % من الاناث. واوضحت النتائج كذلك ان صعوبة المشي أو صعود الدرج وصعوبة الرؤية هما الأكثر انتشاراً حيث بلغت نسبة انتشارهما 34.4 % و27.1 % على التوالي٬ وكانت صعوبة العناية الشخصية وصعوبة التفاهم مع الآخرين الأقل انتشاراً حيث بلغت 6.3 % و 5.4 % على التوالي.
• الاحزاب السياسية والشباب : نص قانون الاحزاب السياسية على أن لا تقل نسبة الشباب والمرأة عن 20% في الحزب، وأن يكون من بين المؤسسين واحد على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة.
بعد الاطلاع على المؤشرات والأرقام الحقيقية، حدثونا عن نتائج التنمية بالأرقام.
توزيع التنمية بين المحافظات : تتحدث الأرقام ان 75% من سكان الاردن يعيشون في محافظات (عمان ، اربد،الزرقاء)، هل نجحت برامج التمنية واللامركزية بتوزيع فرص التنمية على جميع المحافظات لجذب السكان ؟ ماهي النتائج بالأرقام؟
البطالة : بالأرقام بلغ معدل البطالة 25% والنسبة تزداد بشكل خطير، علما بأن الشباب هم الأكثر تأثرا حيث بلغ معدل البطالة بين الأعمار 15- 24 نسبة 55% تقريبا. مما يشير إلى أهمية تمكين الشباب وتنميتهم وإشراكهم، بالإضافة إلى تزويدهم بالمهارات الكافية التي تمكّنهم من استخدامها لإيجاد فرص عمل مناسبة، وكسب العيش الكريم، والمساهمة في النمو الاقتصادي والتنمية. ماهي نتائج برامج التشغيل والاستثمار بالأرقام؟
تمكين الشباب والاحزاب السياسية : ينص القانون على أن لا تقل نسبة الشباب والمرأة عن 20%، وأن يكون من بين المؤسسين واحد على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة، هل تتناسب هذه النسبة مع نسبة أعداد الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة في الاردن؟
ذوي الاحتياجات الخاصة : اذا كانت هذه الفئة تشكل 13 % من سكان الاردن، هل تنعكس هذه النسبة على الخدمات التعليمية والصحية والتسهيلات البيئية المقدمة لهم؟

ما زلت أشير الى كلام جلالة الملك عبدالله الثاني للعديد من النخب السياسية والاقتصادية في الاردن " أن عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري لا تحتاج إلى شعارات، بل تتطلب دراسة وتقسيم أدوار للوصول إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع" ، المطلوب هو نتائج ملموسة بالارقام، مللنا الشعارات والعناوين الفارغة، وجهوا خطاباتكم وشعاراتكم بلغة الثوابت لا بالمتغيرات .
م.محمد حسين عربيات.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا