الإثنين ,6 مايو, 2024 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم كتب عامر يعقوب الشياب : الخصخصة في قطاع التعليم الحكومي !!!!!

كتب عامر يعقوب الشياب : الخصخصة في قطاع التعليم الحكومي !!!!!

467

البلقاء اليوم - كتب عامر يعقوب الشياب :
الخصخصة في قطاع التعليم الحكومي !!!!!
هناك براهين وشواهد لا يمكن نكرانها بأن القطاع الخاص يقوم على برامج وسياسات جادة وهادفة ومدروسة تتابع بعناية فائقة لتحقيق مردود مادي وفير ؛ لذلك إذا أردنا أن نحقق مكاسب مالية وفيرة ، ونطور البُنية التحتيّة والاستراتيجيّة في مؤسسات الدولة فعلينا أن ننشئ عطاءات وشراكات مع القطاع الخاص في المجال المراد خصخصته ، وضبط هذه العمليات بعقود وشروط قانونية مع ذلك القطاع المنتج والمبدع في ادارة أي ملف .
لماذا لا يتم خصخصة المقاصف المدرسية في مدارس وزارة التربية والتعليم ؟
إنّ تولي القطاع الخاص إدارة المقاصف داخل المدارس الحكومية وتطويرها وفق تعليمات وشروط المقاصف المدرسيّة المعمول بها يعود بالفائدة على القطاعين العام والخاص على النحو الآتي :
1- إتاحة المجال للخبرات الاقتصادية والاستثمارية للمساهمة في تطوير القطاع الحكومي .
2- تعزيز الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لتعزيز مصادر الدخل التي تدار بطريقة بدائية داخل المدارس في الوضع الراهن .
3- تمثل المدارس مصادر دخل ثابتة باعتبارها أسواق استهلاكيّة دائمة ومشاريع ربحية للقطاع الخاص .
4- خصخصة المقاصف المدرسية الحكومية يتيح المجال للمدارس التفرغ الكامل للعملية التعليميّة التعلميّة ، وتفرغ الاداريين المكلفين بالعمل في المقاصف داخل المدارس للأعمال الادارية الرئيسية .
5- توزيع حصص الأرباح من عائدات المقاصف المدرسية سيتضاعف في ظل الخصخصة للمستثمر والمدرسة والمديرية والوزارة على حد سواء .
6- خصخصة المقاصف المدرسية الحكومية يخفف العبئ والجهود التي تبذل لإدارة الملف وحل القضايا والمشاكل والتجاوزات المتعلقة بها على مستوى المديريات والوزارة .
علماً بأن خصخصة بعض القطاعات داخل وزارة التربية والتعليم في المستقبل يعود بالفائدة الكبيرة عل الوزارة وجميع القطاعات في المجتمع الأردني ويخفض النفقات الحكومية من خلال القطاع الخاص ويجوّد الانتاجية ومستوى الخدمة وينشط جميع القطاعات على حد سواء ؛ ومن هذه القطاعات طباعة وبيع الكتب المدرسيّة .
وأخيراً أقول دامت وزارة التربية والتعليم منارة للعطاء والازدهار داعمةً للقيم والحضارة والتاريخ ، مواكبةً للانفتاح والعالمية من أجل التقدم والبناء في ظل راعي المسيرة الهاشمية عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه .




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا