الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم ‏الأردنيون والأردنيات للتأكيد والأردنيون للدلالة! .. بقلم .. رجل الاعمال .. احمد الرواقه

‏الأردنيون والأردنيات للتأكيد والأردنيون للدلالة! .. بقلم .. رجل الاعمال .. احمد الرواقه

1107

البلقاء اليوم - ‏الأردنيون والأردنيات للتأكيد والأردنيون للدلالة! .... بقلم .... رجل الاعمال .... احمد رواقه

البلقاء اليوم ---السلط


في آية من القرآن، جمع الله بكلمة المؤمنون بين الذكور والإناث. وفي آية أخرى؛ خصص كلمة المؤمنون للتأكيد على الذكور، وكلمة المؤمنات للتأكيد على الإناث.

"آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ" البقرة 285

"وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" التوبة 71

في الآية الأولى، جمع الله بكلمة المؤمنون الذكور والإناث. وكما صنف في آيات أخرى البشر، بين بشر آمنوا وبشر كفروا؛ دون تحديد كلمة للذكور وكلمة للإناث. "وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ (27) الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)" الرعد

وعلى سبيل المثال، لم يقل الله الذين كفروا واللاتي كفرن! وذلك لأن نص الآيات المذكورة، يحمل طابع الدلالة على الذكر والأنثى.

ولكن في الآية الثانية، ذكر الله كل منهم على حدة. وذلك لأن نص الآية المذكورة؛ يحمل طابع التأكيد على الذكور والإناث. ربما لكي لا يكون هناك جدل حول شمول المرأة أو عدمه، في الصفات التي حددها الله للمؤمنين. والله أعلم.

وفي الخلاصة: ما أثير من جدل حول إضافة كلمة الأردنيات إلى جانب كلمة الأردنيون، في النص الدستوري. من الممكن إنهاؤه، من خلال التمعن بالصيغة القرآنية؛ والتي هي من المفترض أن تكون مرجعا للأمم. وتغليب التعديل النسبي، على التعديل المطلق. فبدلا من إضافة كلمة الأردنيات إلى جانب كلمة الأردنيون، أينما وردت. يمكن الاكتفاء بإضافتها أينما حمل النص الدستوري أو القانوني طابع التأكيد؛ وترك إضافتها في النصوص الدستورية والقانونية التي تحمل طابع الدلالة.

احمد الرواقه

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا